هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف وجود فروق دالة إحصائيًّا وفقًا لمتغيري النوع (ذكورًا/ إناثًا)، والمرحلة التعليمية (إعدادي/ ثانوي)، والتفاعل بينهم على مقياس الاكتئاب، ومقياس الألكسثيميا وأبعادها لدى عينة من المراهقين، كما هدفت إلى الكشف عن وجود علاقة دالة إحصائيًّا بين الاكتئاب والألكسثيميا لدى عينة من المراهقين. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (300) طالبًا وطالبة من الطلاب المراهقين، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (14- 18عامًا)، بمتوسط عمري قدره (16,17عامًا)، وبانحراف معياري قدره (1,41عامًا)، وطبق عليهم مقياس بيك للاكتئاب إعداد آرون بيك ووستير Beck& Steer (1966)، وتعريب عبدالخالق (1998)، ومقياس تورنتو للألكسثيميا إعداد باجي وآخرون Bagby et al (1994)، وتعريب الباحثين. وقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للنوع والتفاعل بين متغيري النوع والمرحلة التعليمية في الاكتئاب، بينما توجد فروق دالة إحصائيًّا وفقًا المرحلة التعليمية في الاكتئاب، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للنوع في الألكسثيميا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للمرحلة التعليمية والتفاعل بين متغيري النوع والمرحلة التعليمية في الألكسثيميا، ووجود علاقة دالة إحصائيًّا بين الاكتئاب والألكسثيميا لدى عينة من المراهقين. الكلمات المفتاحية: الاكتئاب، الألكسثيميا، المراهقين.
Research Date	
              Research Department	
              
          Research Journal	
              مجلة الإرشاد النفسي
          Research Member	
          
      Research Year	
              2023
          Research_Pages	
              ص 274- 311.
          Research Abstract	
               
          