Skip to main content

التراث الإسلامي ودوره الرائد في التشكيل الثقافي والفني لدى الأطفال المكفوفين

Research Department
Research Journal
مؤتمر أدب الطفل من التراث إلى الحداثة
Research Publisher
النادي الثقافي بسلطنة عُمان
Research Rank
3
Research Vol
NULL
Research Website
NULL
Research Year
2016
Research_Pages
NULL
Research Abstract

تكمن أهمية البحث في أن الأطفال المكفوفين لهم الحق في كل شئ مثلهما مثل غيرهم من الأطفال، ومن تلك الحقوق حقهم في التزود بالثقافة والتعرف على تراثهم الإسلامي الفكري والأثري؛ ولتحقيق ذلك لابد من تقديم المساعدات لهم فهم لا يستطيعون أن يبحثوا بأنفسهم عن الثقافة والتراث، إلا إذا ساعدناهم نحن على ذلك. وهو حق لهم وواجب علينا يمثل فرض كفاية وذلك حتى نستطيع أن نشكل شخصيتهم الثقافية ونحافظ على هويتهم الإسلامية والعربية.
وتتمثل تلك المساعدات التى نستطيع أن نقدمها للأطفال المكفوفين حتى يستطيعون التعرف على تراثهم الإسلامي وبالتالي نشكل شخصيتهم الثقافية العربية ونرسم لهم مستقبل ناجح من خلال بعض النقاط التى سوف يتناولها الباحث في ذلك البحث بالدراسة، والمذكورة لاحقاً في عناصر البحث، مع تقديم بعض النماذج العملية التي سوف تُثري وتدعم البحث بإذن الله، ومنها:
- عمل كتيب مختصر بطريقة بريل من عمل الباحث يُهدّىَ للمؤتمر عن أشهر الآثار الإسلامية بالوطن العربي بصفة عامة وسلطنة عمان بصفة خاصة، والحضارة الإسلامية التي كانت متقدمة في شتى العلوم والتى كان لعلمائها المسلمين العديد من الإختراعات العلمية التى أثرت الحركة العلمية بالعالم أجمع.
- عمل لوحات فنية تعليمية مستوحاة من التراث الإسلامي والعربي على نهج طريقة بريل تعرض على هامش المؤتمر.
- دراسة حالة على طلاب إحدى مدارس الأطفال بمحافظة أسيوط الخاصة بالمكفوفين كنموذجاً وعمل إستبانة توضح ما إن كان تعرف الطفل على تراثه الإسلامي الفكري والأثري والجانب الفني له درو في التشكيل الثقافي والفني لدى فئة الأطفال المكفوفين.
عناصر البحث:
- مقدمة: وتشمل مشكلة البحث، تسأولات البحث وفروضه، أهداف البحث وأهميته، المنهج المتبع، توطئة عن موضوع البحث.
- أولاً: أهمية التراث الإسلامي فى التشكيل الثقافي.
- ثانياً: حقوق الأطفال المكفوفين في الثقافة والمعرفة وواجبنا نحو ذلك.
- ثالثاً: كيفية إستلهام أنواع التراث الإسلامي المختلفة في تشكيل الجانب الثقافي والمعرفي لدى الأطفال المكفوفين.
- رابعاً: النماذج العملية للبحث.