Skip to main content

دراسة تحليلية حول تطوير التعليم المعماري بمصر

مؤلف البحث
محمود حسن نوفل
سومية طه أبو الفضل
المشارك في البحث
سنة البحث
2003
مجلة البحث
ندوة التعليم العالي – رؤية شاملة- دورة في الارتقاء بخطط التنمية والإصلاح والتحديث حاضرا ومستقبلا. المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.28 1-3 سبتمبر 2003، دمشق، سوريا.
الناشر
Damascus, Syria - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية،. دمشق، سوريا.
عدد البحث
The symposium of the higher education – an extensive look. A round in promoting the developing, improvement and updating plans in the presence and in future
تصنيف البحث
3
صفحات البحث
12
موقع البحث
Damascus, Syria - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية،. دمشق، سوريا.
ملخص البحث

التعليم المعماري هو المؤسس للمعمارى والباني له، حيث تتشكل ملامح شخصيته الحقيقية أثناء دراسته الجامعية، لذا يجب أن يكون التعليم المعمارى علي أحدث المستويات وأفضلها . ولا يتأتي ذلك إلا بتطوير أساليب وسبل التعليم. تهدف هذه الدراسة إلي البحث عن كيفية تطوير التعليم المعماري والعمراني في مصر عن طريق تفنيد مشكلات قائمة والتفكير في طرق لحلها.وقد اتبعت الدراسة لتحقيق ذلك الهدف منهجا نظريا- تناولت فيه وضع ومشاكل تدريس العمارة والعمران منذ الثمانينات حتى الآن، ثم منهجا استطلاعيا- باستقصاء آراء طلاب وأساتذة وخريجي قسم العمارة بجامعة أسيوط لمعرفة تقييمهم للدراسة الجامعية والاحتياجات بعد التخرج في واقع حياتهم العملية، ثم منهجا تحليليا- لنتائج الاستبيان والوقوف علي مشاكل الطلاب والعملية التدريسية والبحث عن حلول لها