Skip to main content

الكلية تحتفي باليوم العالمي للبيئة

الكلية تحتفي باليوم العالمي للبيئة، وتصدر بيان بيئي.
في اطار اهتمام الجامعة والكلية بالبيئة وقضاياها، وبمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يحل في ٥ يونيه من كل عام، عقدت لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة لشهر يونيه اجتماعا موسعا شاركت فيه مختلف اللجان التابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية، وشارك فيه الاستاذ الدكتور خالد صلاح عميد الكلية، حيث حض السادة أعضاء لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة الاستاذ الدكتور سلوي عبد الرحمن مجاهد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ورئيس اللجنة، والاستاذ الدكتور/ محمد أبو القاسم محمد الأستاذ المتفرغ بقسم هندسة التعدين والفلزات، وعميد الكلية الاسبق، والاستاذ الدكتور / أحمد هلال احمد أستاذ متفرغ بقسم الهندسة المعمارية، والاستاذ الدكتور/ سامية عبد الفتاح علي أستاذ متفرغ بقسم الهندسة الكهربائية، والاستاذ الدكتور/ هشام محمد احمد دياب  الأستاذ بقسم الهندسة المدنية، والاستاذ الدكتور/ نبيل يس عبد الشافي الاستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية. كما شارك في الحضور كل من الأستاذ م. الدكتور وليد أبو الوفا (لجنة الانتفاع بالمنشآت)،  الدكتور مسعد علي حسين (مدير وحدة الأزماتوالطواريء)، الدكتور مصطفي كامل راغب (لجنة منع التدخين)

وقد اكد عميد الكلية في كلمته علي اهتمام الكلية بكافة القضايا البيئية خاصة القضايا ذات الابعاد الهندسية مثل قضايا المياه والطاقة والتلوث والأثر البيئي، بجانب مختلف ابعاد الاستدامة وأهدافها الصادرة عن الأمم المتحدة. كما اكد سيادته ان هذا الاهتمام منبثق من اهتمام الجامعة بالقضايا البيئية بقيادة الاستاذ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة والاستاذ الدكتور محمد أحمد عدوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.  
وقد استعرضت الاستاذ الدكتور سلوي عبد الرحمن مجاهد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة تقريرا عن انشطة الكلية في العام الجامعي ٢٠٢٥-٢٠٢٦، والتي تساهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة، والتي تؤكد الاسهام الفعال للكلية في هذا المجال، بجانب الأنشطة المختلفة التي قام بها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية في السياقات الاخري.
وفي هذا السياق أصدرت الكلية بيان بيئي يؤكد علي التزامات الكلية نص علي ما يلي:
في إطار التزام كلية الهندسة بدورها الأكاديمي والمجتمعي، وحرصها على دعم توجهات الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال الحالية والقادمة، تؤكد الكلية أهمية ترسيخ مفاهيم الاستدامة البيئية وتعزيز الممارسات المسؤولة التي تسهم في حماية البيئة وتحسين جودة الحياة.
تدعو الكلية جميع الأقسام العلمية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين والطلاب إلى المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال:
* نشر ثقافة الحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك الموارد. 
* ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال إطفاء الإضاءة والأجهزة غير المستخدمة بعد انتهاء العمل. 
* ضبط تشغيل أجهزة التكييف على درجات حرارة مناسبة وعدم تشغيلها في الأماكن غير المشغولة. 
•  التوسع في استخدام المراسلات والوثائق الإلكترونية والحد من الطباعة الورقية قدر الإمكان. 
* الاستخدام الرشيد للمياه والإبلاغ الفوري عن أي تسربات أو أعطال. 
•  تشجيع فرز المخلفات وإعادة تدوير المواد القابلة للتدوير متى أمكن ذلك.
* المحافظة على نظافة المرافق والمنشآت والمساحات المفتوحة داخل الكلية. 
* تشجيع إعادة الاستخدام وإعادة التدوير والحد من المخلفات قدر الإمكان. 
* دعم الأنشطة والمبادرات البيئية التي تستهدف رفع الوعي بقضايا الاستدامة والتغيرات المناخية. 
* دمج مفاهيم الاستدامة والحفاظ على البيئة في العملية التعليمية والبحثية والمشروعات الطلابية. 
* تشجيع الأفكار والمبادرات الابتكارية التي تسهم في تحسين الأداء البيئي للكلية والمجتمع. 
كما تؤكد الكلية أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يمثل مسؤولية جماعية تتطلب مشاركة جميع منتسبيها، وأن الالتزام بالممارسات البيئية السليمة يعد جزءًا أساسيًا من ثقافة الكلية ورسالتها تجاه المجتمع والبيئة.
وتدعو الكلية جميع الأقسام العلمية إلى دعم المبادرات والأنشطة ذات الصلة بالاستدامة البيئية، وتوثيق الجهود والممارسات المتميزة بما يسهم في تعزيز مكانة الكلية كمؤسسة تعليمية رائدة في خدمة المجتمع والتنمية المستدامة.

 

 

 

111