العمران والبيئة
قسم العمارة – كلية الهندسة - جامعة أسيوط
ملخص البحث:
يتيح علم الواقع الافتراضي Virtual Reality انطلاقة جديدة فى كثير من المجالات فى دنيا الأطفال خاصة ذوى الاحتياجات الخاصة منهم، حيث تقدم لهم هذه التقنية تسهيلات غير محدودة في النواحي الخدمية وفى التمتع بالحيزات الحضرية الغائبة عنهم دون حواجز أو معاناة الانتقال، ويهدف البحث إلى وضع اقتراح بإنشاء "مراكز فراغات افتراضية" لهؤلاء الأطفال تكون موزعة بكفاءة على مستوى المدينة. ولتحقيق الهدف من الدراسة ينقسم البحث إلى ثلاثة أجزاء: يستعرض الجزء الأول الواقع المادى والمعنوى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر مع التركيز على عوائق البيئة الحضرية والصعوبات الذاتية التى تواجههم. ويتناول الجزء الثانى عرضاَ تفصيلياً لمفهوم تقنية الواقع الافتراضي ودورها المنشود فى تحسين واقع هذه الفئة من الأطفال. ويوضح الجزء الثالث بعض تطبيقات الواقع الافتراضى منتهياً بصياغة منهج مقترح لاستخدام هذه التقنية فى مراكز الفراغات الافتراضية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة فى المدينة المصرية.