Skip to main content

دراسة تحليلية حول تطوير التعليم المعماري بمصر

Research Authors
محمود حسن نوفل
سومية طه أبو الفضل
Research Year
2003
Research Journal
ندوة التعليم العالي – رؤية شاملة- دورة في الارتقاء بخطط التنمية والإصلاح والتحديث حاضرا ومستقبلا. المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية.28 1-3 سبتمبر 2003، دمشق، سوريا.
Research Publisher
Damascus, Syria - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية،. دمشق، سوريا.
Research Vol
The symposium of the higher education – an extensive look. A round in promoting the developing, improvement and updating plans in the presence and in future
Research Rank
3
Research_Pages
12
Research Website
Damascus, Syria - المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية،. دمشق، سوريا.
Research Abstract

التعليم المعماري هو المؤسس للمعمارى والباني له، حيث تتشكل ملامح شخصيته الحقيقية أثناء دراسته الجامعية، لذا يجب أن يكون التعليم المعمارى علي أحدث المستويات وأفضلها . ولا يتأتي ذلك إلا بتطوير أساليب وسبل التعليم. تهدف هذه الدراسة إلي البحث عن كيفية تطوير التعليم المعماري والعمراني في مصر عن طريق تفنيد مشكلات قائمة والتفكير في طرق لحلها.وقد اتبعت الدراسة لتحقيق ذلك الهدف منهجا نظريا- تناولت فيه وضع ومشاكل تدريس العمارة والعمران منذ الثمانينات حتى الآن، ثم منهجا استطلاعيا- باستقصاء آراء طلاب وأساتذة وخريجي قسم العمارة بجامعة أسيوط لمعرفة تقييمهم للدراسة الجامعية والاحتياجات بعد التخرج في واقع حياتهم العملية، ثم منهجا تحليليا- لنتائج الاستبيان والوقوف علي مشاكل الطلاب والعملية التدريسية والبحث عن حلول لها