بعد الإنتهاء بنجاح من برنامج نظم المعلومات، يجب على الخريج أن يكون قادراً على:
التعرف على المشاكل التي تقابل حاسبات ومعلومات البرمجيات، ومعرفة الأدوات اللازمة لحل هذه المشاكل.
فهم أساسيات دورة حياة تطوير البرمجيات (SDLC) والتصميم والتحليل وأمن المعلومات واستخراج البيانات وإدارة الأزمات.
فهم وتطبيق مجموعة واسعة من المبادئ والأدوات لحاسبات ومعلومات البرمجيات، مثل منهجيات التصميم، واختيار اللوغاريتمات، واللغة، ومكتبات البرامج، وتقنيات واجهة المستخدم.
تنفيذ الحلول باستخدام لغات البرمجة المناسبة، والنظم والأدوات القائمة على شبكة الإنترنت، ومنهجيات التصميم، وأنظمة قواعد البيانات.
تصميم النظم وتنفيذه وتقييمها، وتصميم العمليات أو المكونات أو البرنامج التي يعتمد على الكمبيوتر.
استخدام المعرفة والفهم في نمذجة وتصميم الأنظمة القائمة على الكمبيوتر بطريقة توضح فهم المقارنة التي تنطوي عليها خيارات التصميم.
تحديد نظم المعلومات القائمة على الحاسوب وتصميمها وتنفيذها، وتقييمها من حيث سمات الجودة العامة والمفاضلات المحتملة المقدمة في إطار المشكلة المعنية.
استكشاف الأخطاء في أنظمة البرامج وإصلاحها.
وصف خصائص المكونات المختلفة لأنظمة المعلومات، واستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة لتحليلها وتصميمها.
التواصل بفعالية وكفاءة من خلال الوسائل الشفوية والمكتوبة والمرئية.
العمل بفعالية كفرد أو كعضو في فريق لتصميم وتنفيذ أنظمة البرمجيات.
تنفيذ إدارة مستقلة وفعالة للوقت.
تحليل التأثير المحلي والعالمي للكمبيوترعلى الأفراد والمنظمات والمجتمع.
إدراك القضايا الأخلاقية الرئيسية التي تؤثر على نظم المعلومات ومسؤوليتنا كمهنيين في مجال علوم المعلومات.
تقديم الأفكار والمفاهيم بشكل فعال من خلال الوسائل الشفوية، والمكتوبة، والمرئية بوضوح وبطريقة منظمة.
المهارات الفكرية:
حل المشاكل الرياضية.
حل المشاكل النموذجية باستخدام البرمجة وتكنولوجيا المعلومات.
حل المشاكل النموذجية باستخدام تقنيات حاسبات ومعلومات البرمجيات.
إنشاء وتصميم مكونات البرمجيات والأجسام والفئات.
جمع الحقائق الأساسية والمفاهيم، والمبادئ، والنظريات المتعلقة بعلوم الكمبيوتر وعلاقة بعضها بالآخر.
تحديد الحلول المناسبة للمشاكل في تصميم وتطوير البرامج.
تحليل المخاطر والجوانب الاقتصادية في إدارة مشاريع البرمجيات.
تحديد أداء أنظمة البرمجيات وتقييمه.
حل المشاكل التي تواجههم في تصميم البرمجيات والإنتاج.
تطبيق علوم الكمبيوتر في حل المشاكل مع قيود الأدوات الرقمية باستخدام التطورات الأخيرة في تكنولوجيا الكمبيوتر.
اختيار الأدوات والتقنيات المناسبة المستخدمة في حاسبات ومعلومات البرمجيات.
استخدام نموذج المعايير العملية والقيود في اعتماد أنظمة البرمجيات في بيئة الأعمال.
تحليل نتائج النماذج الحسابية.
تنظيم الدورالحاسم للملكية الفكرية في منظمات القطاعات الصناعية المختلفة لأغراض تطوير المنتجات والتكنولوجيا.
مراجعة الأنشطة وتصنيف انتهاكات الملكية الفكرية وسبل الانتصاف المتاحة لصاحب الملكية الفكرية ووصف الخطوات الحذرة التي يجب اتخاذها لمنع انتهاك حقوق الملكية في المنتجات وتطوير التكنولوجيا.
تقدير جودة أنظمة البرمجيات وموثوقيتها.
الحكم على الأثر البيئي لاعتماد البرنامج.
تحليل الأنظمة.
تطبيق مهارات الاتصال بين الأفراد لتشخيص وتحليل المشاكل التنظيمية والسلوكية، والتوصية بدورات العمل المناسبة.
إجراء مقارنات بين اللوغاريتمات والأساليب والتقنيات وما إلى ذلك.
إجراء تصنيف للبيانات والنتائج، والأساليب، والتقنيات، واللوغاريتمات وما إلى ذلك.
التحقيق في الأدوات المتقدمة في حاسبات ومعلومات البرمجيات.
تطوير المهارات الفكرية من خلال النجاح في إنجاز مهام التقييم المحددة، والتقييم الذاتي والفحص الذاتي، والتقييم النقدي للمفاهيم والافتراضات والحجج والبيانات.