Skip to main content

في ضوء فعاليات مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بكلية التربية (دليل أخلاقيات المهنة) مجال التأليف والبحث العلمي

دليل أخلاقيات المهنة - الهدف الرابع في مجال التأليف والبحث العلمي يتعهد أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم بما يلي: - الأمانة العلمية في تنفيذ البحوث والمؤلفات، حيث يراعى أن تنسب المؤلفات إلى صاحبها، ولا يجب أن ينسب أحد لنفسه إلا ما هو نتاج فكره وعمله فقط. - في حالة الاقتباس العلمي ينبغي أن يكون مقدار الاستفادة من الآخرين معروفاً ومحدداً . - تجنب ﺳﺮﻗﻪ أي ﻣﺆﻟﻒ ﻋﻠﻤﻲ أو اﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ ﺑﻄﺮﻳﻘﻪ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺤة، ويجب الاعتراف بالجزء الذي تم اقتباسه من مؤلفات الآخرين والإشارة إليه عند موضع الاقتباس وفي قائمة المراجع. - عدم المساس بالنصوص المنقولة أو تلخيصها بشكل مخل بمقصد صاحبها سواء كان ذلك بقصد أو بغير قصد . - عند الإشارة إلى المراجع يجب ذكرها بدقة وأمانة تامة تمكّن من الرجوع إليها، ولا تذكر أسماء مراجع لم يتم استخدامها في البحث إلا إذا اعتبرت قائمة إضافية للقراءة . - في حالة البحوث المشتركة يجب توضيح أدوار المشتركين بدقة مع الابتعاد عن وضع اسم زميل لمجرد المجاملة، أو ذكر اسمه دون تحديد الدور الذي قام به في البحث . - عند جمع البيانات الميدانية تراعى الدقة والصدق والأمانة مع الابتعاد تماماً عن إعطاء بيانات موحية للمستجيبين بنوع الاستجابة المطلوبة. - تحليل البيانات وتفسيرها وتقييمها ومقارنتها واستخلاص النتائج هو مسئولية الباحث نفسه، ولايتم إسناده للغير. - عدم اصطناع نتائج عند تحليل البيانات، وترك إثبات الفروض لما تسفر عنه نتائج البحث دون تحيز من الباحث. - يجب المحافظة على سرية البيانات التي يحصل عليها الباحثون، وخاصة إذا تعلق الأمر بأمور شخصية أو تصرفات سلوكية.