رسالة القسم:
تهدف رسالة قسم الكيمياء العضوية الصيدلية إلى تدريس أساسيات الكيمياء العضوية لدراسة التراكيب البنائية والتفاعلات النموذجية للطوائف الهامة من المركبات العضوية. أعطاء نظرة عامة على التقنيات الكيميائية والطيفية المختلفة وذلك للتعرف على هوية المركبات العضوية وإثبات التراكيب البنائية لها.
أيضاً تطوير دراسة الكيمياء العضوية الصيدلية مع التركيز على توضيح تطبيقاتها التخليقية والميكانيكية والصناعية في مجال الصناعة الدوائية بالإضافة إلى تشجيع التفاعل الايجابي مع البيئة المحيطة.
رؤية القسم:
1- يقدم تعليم صيدلي متميز وأبحاث وأنشطة خدمية على المستوى المحلى والقومي والعالمي.
2- يواجه ويفي باحتياجات البحث العلمي والتكنولوجي للصناعات الصيدلية حسب المتطلبات المجتمعية والحكومية.
3- يرى ضرورة المساهمة بشكل إيجابي فى تطوير المعرفة التراكمية لكي يواكب العالم المتغير.
أهداف القسم:
1- تجهيز الخريجين بالمواقف والمهارات المعرفية والقدرات التي تجعله على مستوى عالي من الجودة عند مواجهة تحديات العمل.
2- تخريج صيادلة قادرين على المساهمة فى بناء المعرفة الصيدلية من خلال التدريس والبحث وتقديم الخدمات ولعب دور رئيسي فى فريق الخدمة الصحية.
3- تشجيع البحث الصيدلي وخلق المعرفة من خلال محاولة اكتساب التمويل المالي من خارج الجامعة وتشجيع نشر الأبحاث.
التجربة التعليمية في قسمنا:
- تحفيز مهارات التفكير النقدي.
- تأهيل الطلاب لبدأ مسيرتهم المهنية في الكيمياء العضوية الصيدلية.
- تنمية الثقافة العلمية.
- تطوير عملية تعليمية علمية مستمرة.
كما أننا نقدم فرص تعلم مبتكرة لطلابنا أثناء رحلتهم للانتقال من طلاب مرحلة البكالوريوس إلى طلاب مرحلة الدراسات العليا. نحن نفتح أيضًا أفاقًا جديدة لنربط بين اكتشافتنا ومجهوداتنا التعليمية لخلق بيئة تعليمية من الطراز الأول.
نحظى بمجتمع متنوع من الأساتذة الذين يسعون نحو فهم أعمق لعالم الكيمياء العضوية الصيدلية، وتطبيق هذا الفهم على نطاق واسع من التحديات والمشكلات التكنولوجية؛ وبالتالي سيؤدي هذا التفاعل إلى بحث تعاوني متعدد التخصصات يتضمن التفاعل داخل القسم وخارجه.
يطمح البرنامج إلى المشاركة القوية في مجال الكيمياء العضوية الصيدلية من خلال الاستراك مع المجتمع في المجهودات التعليمية والبحثية؛ وبناءًا عليه فإننا نساهم في التنمية العلمية الحيوية إقليميًا، ومحليًا، وعالميًا. تعزز تلك المشاركة الفعالة بشكل بارز في تجربة التعلم وتحفز تطوير الأبحاث المبتكرة.