Skip to main content

وحدة الخدمات التكنولوجية


وحدة الخدمات التكنولوجية

عن الوحدة

وحدة الخدمات التكنولوجية بكلية العلوم هي وحدة تم إنشائها في اكتوبر 2013 لتهتم بتفعيل خدمات تكنولوجيا المعلومات لتصل إلي المستفيدين بالكلية من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. كما تهدف هذه الوحدة الى تقديم خدمات متميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات بالكلية ، وذلك عن طريق زيادة فاعلية المشاريع المقدمة من الـ ICTP . وتتمثل هذه المشاريع في: شبكة المعلومات – نظم المعلومات الإدارية – التدريب علي تكنولوجيا المعلومات  – المكتبة الرقمية – التعليم الإلكتروني.

الرؤية

تعد تكنولوجيا المعلومات من إحدى العناصر الأساسية التي تقوم بتدعيم الجامعات من أجل تنفيذ مهامها الرئيسية وهي: البحث, التعليم و التعلم ,علي هذا النحو, فإن الرؤية الفعالةلوحدة الخدمات الالكترونية يجب أن تعكس مفهوماً بأن تكنولوجيا المعلومات ليست بشيء معزولاً أو مملوكاً من قبل كيان واحد بل هي مجموعة من الأدوات التي تسهل تحقيق .المهمات و الأهداف لدى الجامعات

الرسالة

تسعي نظم و تكنولوجيا المعلومات بالجامعة إلي تطوير البنية الأساسية المعلوماتية و ترسيخ دعائم نظم و تكنولوجيا المعلومات وزيادة الوعي التكنولوجي و المساهمة في تحقيق إستفادة جميع الأطراف المعنية بذلك و المساهمة في تقليل الفجوة الرقمية بمؤسسات التعليم العالي بما يتماشى مع استراتيجية تطوير التعليم العالي بجمهورية مصر العربية

أهداف الوحدة

  1. تشغيل وصيانة شبكة المعلومات.
  2. التدريب على تكنولوجيا المعلومات.
  3. إتاحة محتوى التعليم الإلكتروني.
  4. تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم علي رفع مصادر التعليم للمادة الدراسية والتعامل معمكتبات البوابةالإلكترونية.
  5. تفعيل وتشغيل خدمة البريد الإلكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا .
  6. تبادل جميع المراسلات والمستندات من خلال البريد الإلكتروني.
  7. تحديث بيانات الكلية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم علي البوابة الإلكترونية.
  8. التدريب ونشر الوعي بين الطلاب علي كيفية الاستفادة من البوابة الإلكترونية.
  9. التدريب وتقديم الدعم الفني لتفعيل واستخدام نظم المعلومات الإدارية MIS.

10. إدارة حسابات المستفيدين بالكلية علي المكتبة الرقمية.

فريق العمل

1- د/عمرو سعيد ضيف                         مدير الوحدة         

2- زينب صادق فرغلي                          مهندس شبكات

3- منار طه محمد احمد                         محرر البوابة الإلكترونية و مسئول نظم المعلومات الإدارية

مهام الوحدة :

- متابعة أعطال الشبكة ونقاط الأنترنت بالكلية .

- متابعة صفحة الكلية علي موقع الجامعة من إضافة أخبار وتعديل بيانات أعضاء هيئة التدريس علي الصفحة.

- إنشاء وتفعيل البريد الإلكتروني الأكاديمي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالكلية.

- انشاء وتفعيل حسابات اعضاء هيئة التدريس علي Google Scholar.

- متابعة إنشاء المقررات الالكترونية علي المنصة التعليمية Microsoft Teams مع مسئولي الحاسب بالاقسام .

- تسجيل الطلاب علي موقع التسجيل الإلكتروني الخاص بالكلية لتسجيل الجداول الكترونيا

أنشطة الوحدة :

- الدعم الفني لخدمات الانترنت والشبكة داخل الكلية:

   * تم ادراج ما يعادل 100 جهاز حاسب بقواعد بيانات الشبكة خلال الفترة من اكتوبر الي ديسمبر 2021م.

  * حل أعطال الشبكة القائمة فى المكاتب والمعامل والوحدات المختلفة  بالكلية وقد تم اصلاح حوالي 70 عطل خلال الفترة من اكتوبر الي ديسمبر 2021م.

- متابعة تحديث صفحة الكلية علي الموقع الجديد واضافة الاخبار والفاعليات باستمرار علي الصفحة .

- تفعيل البريد الالكترونى للسادة أعضاء هيئة التدريس وحل أي مشكلة تواجه سيادتهم.

- تفعيل حسابات Google Scholar وربطها بالصفحة الشخصية لجميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية (577 عضو ) .

- تسليم البريد الالكتروني للطلاب الجدد (570طالب ).

تفعيل المنصات الالكترونية (Microsoft Teams) لجميع المقررات بالكلية للفصل الدراسي الاول 2021/2022 وانشاء (198 مقرر) لجميع الاقسام.

- متابعة التسجيل الالكتروني لجداول الطلاب الدراسية والتي تتم الكترونيا علي موقع خاص بالكلية .

إتصل بنا:

مقر الوحدة بكلية العلوم:  مركز الحسابات الفائقة - أمام مدرج 3  بكلية العلوم

تليفون داخلي:  2058​

تليفون خارجي:2412058  -088   

البريد الإلكتروني: itu@science.aun.edu.egitusci2015@gmail.com - 

إنجازات الوحدة

أولاً: مشروع رفع كفاءة شبكة ومركز المعلومات

  • تم عمل مخطط للشبكة الداخلية للكلية.
  • تم عمل تقرير عن مستوي رضاء المستفيدين عن أداء الشبكة بالكلية .
  • تم إضافة نقاط جديدة سلكية ولاسلكية بالأقسام المختلفة بالكلية وعددهم تجاوز 84 نقطة .
  • متابعة أعطال الشبكة ونقاط الانترنت بالكلية وعدد الأعطال التى تم اصلاحها تجاوز120 عطل منذ افتتاح الوحدة حتى الآن. 

ثانياً:البوابة الإلكترونية

  • تم الإنتهاء من تعديل بيانات الصفحة الشخصية لأعضاء هيئة التدريس علي موقع الكلية لقسمي الرياضيات والفيزياء وجاري تحديث بيانات الأقسام الأخري .
  • تم نشر الأخبار الخاصة بالكلية باللغة العربية والإنجليزيةعلى موقع الكلية بواقع 500 خبراً علي صفحة الكلية منذ افتتاح الوحدة حتى الآن .
  • إدخال الأبحاث علي صفحات أعضاء هيئة التدريس علي موقع الكلية .

ثالثا: مشروع إتاحة المحتوى التعليم الإلكتروني

تم تدريب فردين من فريق عمل وحدة خدمات تكنولوجيا المعلومات على كافة خطوات تفعيل المقرر تدريبا نظريا وعمليا يكفي لأدائهم المهام المطلوبة منهم.

تم عقد ورشة عمل عن كيفية تفعيل المقرر الالكتروني وعدد الحضور تجاوز100 طالب.

تم تفعيل بعض المقررات الإلكترونية الخاصةبالفصل الدراسي الأول وهى:

  • المقرر الأول:

بصريات المعادن

  • المقرر الثاني:

نظم إدارة قواعد البيانات

جارى تفعيل بعض المقررات الإلكترونية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني وهي:

  • المقرر الأول:

بصريات المعادن

  • المقرر الثاني:

كيمياء الكم

  • المقرر الثالث:

شبكات الحاسب (2)

  • المقرر الرابع:

معالجة الصور

  • المقرر الخامس:

استاتيكا وديناميكا

رابعا: مشروع المكتبة الرقمية

تم عقد ورشة عمل تعريفية وتدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية في كيفية استخدام المكتبة الرقمية بالتعاون مع مشروع المكتبة الرقمية بالجامعة و عدد الحضورتجاوز17 عضو.

خامسا: مشروع التدريب

  • تم إعداد خطة تدريبية تستهدف تدريب 80 موظفا من موظفي الكلية على المسار الأساسي basic track في مدة 6 شهور ، بالتنسيق مع إدارة الكلية ومشروع التدريب ، وذلك للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بالجامعة.
  • يتم حاليا تنفيذ هذه الخطة التدريبية ، وتم الانتهاء من تدريب 34 موظف من الموظفين على المسار الأساسيBasic Track وجاري إستكمال تنفيذ الخطة التدريبية الموضوعة.
  • سادسا: مشروع نظم المعلومات الإدارية :-
  • تم تفعيل البريد الإلكتروني الأكاديمي والتأكد من تسليم البريد الإلكتروني الأكاديمي للطلاب الجدد بنسبة ( 2000 إيميل) .
  • تم إنشاء Domain  جديد خاص بأعضاء هيئة التدريس @sci.au.edu.eg ________ .
  • تم إنشاء وتجهيز كنترولات الفصل الدراسي الأول بما فيها تجهيز امتحانات التخلف للعام الأكاديمي2013-2014(2030 طالب).
  • رفع نتيجة الفصل الدراسى الاول لعام 2013-2014 عدد (2030 طالب) .
  • تم تحديث بيانات طلاب الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2013-2014( 2030 طالب ).
  • تم استخراج مرتبات العاملين بالجامعة ( كادر عام و كادر خاص ) من نظام الاستحقاقات المستحدم حديثا. 

سابعا: أنشطة متنوعة

  • تم عقد ثلاث ورش عمل تعريفية وتدريبية للسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونةفي كل من قسم النبات وقسم الكيمياء وقسم الرياضيات باجمالى عدد حضور تجاوز 48 عضو.وتم مخاطبة باقى الاقسام لتقديم ثلاثة ورش عمل اخرى في الآتى:-
  • المكتبة الرقمية (Digital Library) وكيفية استخدامها وماتحتويه من مواد علمية.
  • البريد الإلكتروني (___@sci.au.edu.eg) على موقع الجامعة والفوائد المرجوة منه.
  • المقررات الإلكترونية المتاحة على موقع المجلس الأعلى للجامعات وكيفية استغلالها.
  • الصفحة الخاصة بكل عضو هيئة التدريس بالكلية وكيفية إدارتها.
  • قام فريق عمل الوحدة بالاشتراك في عمل شبكه داخليه بكلية العلوم ونشر قواعد بيانات تساعد موظفي الكلية على تسجيل ومتابعة المقررات الدراسية والذي يحد بشكل كبير من الصعوبات الناتجة من التسجيل اليدوي. وكذلك قواعد بيانات للكنترولات بالكلية وقام الفريق بالعمل على رفع درجةأمان الشبكة للحافظ على سرية المعلومات الموجودة بقواعد البيانات.

إتصل بنا

مقر الوحدة بكلية العلوم:  مركز الحسابات الفائقة - أمام مدرج 3  بكلية العلوم

تليفون داخلي:  2058​ - 2365

تليفون خارجي: 088-2412058    /     ​088-2412365

البريد الإلكتروني: it2@sci.au.edu.eg​   -   ITU@science.au.edu.eg

  • متابعة أعطال الشبكة ونقاط الانترنت بالكلية .
  • تقديم الدعم الفني لجميع المستخدمين للشبكة بالكلية.
  • إضافة نقاط جديدة سلكية ولاسلكية بالأقسام المختلفة بالكلية .
  • التحديث الدوري لموقع الكلية علي الانترنت بما يتيح لكل طالب ان يعرف من خلاله الجدول الدراسي للمقررات، الدخول على صفحة عضو هيئة التدريس و تحميل المواد العلمية الخاصة باي مقرر والامتحانات السابقة ونماذج الإجابة و التقييمات المختلفة ان وجدت.
  • تعديل بيانات الصفحة الشخصية لأعضاء هيئة التدريس علي موقع الكلية .
  • نشر الأخبار الخاصة بالكلية باللغة العربية والإنجليزية على موقع الكلية .
  • نشر الأبحاث الخاصة بأعضاء هيئة التدريس علي صفحاتهم الخاصة علي موقع الكلية .
  • تفعيل بعض المقررات الإلكترونية الخاصة بالأقسام المختلفة بالكلية .
  • إنتاج مقررات إلكترونية جديدة .
  • متابعة عمل حسابات جديدة علي المكتبة الرقمية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
  • إدخال الرسائل للأقسام المختلفة بالكلية قيد الدراسة علي موقع EULC
 

 

  • إعداد خطط تدريبية تستهدف تدريب موظفي الكلية علي عددة مسارات تدريبية مختلفة بالتنسيق مع إدارة الكلية ومشروع التدريب ، وذلك للتدريب على تكنولوجيا المعلومات بالجامعة.
  • تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس
  • إنشاء وتجهيز كنترولات الفصول  الدراسية للأعوام الأكادمية المختلفة
  • رفع نتيجة الفصول الدراسية للأعوام الأكادمية المختلفة
  • تحديث بيانات طلاب الدراسات العليا للأعوام الأكادمية المختلفة
  • إستخراج مرتبات العاملين بالكلية ( كادر عام و كادر خاص ) من نظام الاستحقاقات المستحدم حديثا