Skip to main content

يتكون القسم من:

 وحدة التخدير:

  1. - يتعامل مع المرضى الذين يخضعون لأنواع مختلفة من العمليات الجراحية (الاستئصالية أو الترميمية) أو غيرها من الإجراءات التي قد تتطلب التخدير (مثل المناظير التشخيصية أو العلاجية ، وتنظير البطن ، والاستئصال الإشعاعي للبؤر الخبيثة ، وخزعة نخاع العظام ، والطموح والعلاج الإشعاعي للأطفال ، باستخدام معجل خطي). 
  2. - يتم إجراء أنواع مختلفة من جراحات السرطان في المعهد. جراحات تكبير الثدي والثدي وجراحات الكبد وجراحات الجهاز الهضمي والجراحات الميكروسكوبية وجراحات الأطفال ، وكل منها يتطلب إدارة تخدير مختلفة. 
  3. - تتم هذه الأنشطة في جناح العمليات الذي يتكون من 4 غرف عمليات مجهزة بنظام أنابيب الغاز المركزي وأجهزة التخدير والمراقبة المتقدمة ووحدات الشفط. 

 

* وحدة العناية المركزة:

  1. يتعامل مع مرضى السرطان الحرجين ؛ كمرضى في حالة ما بعد الجراحة بعد العمليات الجراحية الكبرى والمرضى الذين يعانون من مشاكل طبية حرجة تم تحويلهم من أقسام أخرى في المعهد. 
  2. توفير مراقبة كاملة ومستمرة ورعاية طبية وتمريضية مكثفة لهؤلاء المرضى الحرجين.   
  3. تتكون الوحدة من:
  4.  وحدة العناية المركزة تحتوي على 8 أسرة ومجهزة بأنظمة مراقبة متطورة وأجهزة تهوية ميكانيكية وجهاز تحليل غازات الدم.
  5.  وحدة رعاية متوسطة تحتوي على 4 أسرة للحالات الأقل خطورة (وحدة التبعية العالية). 
  6. كما يتم تقديم الاستشارات الطبية للأقسام الأخرى للمشاركة في علاج بعض المشكلات (عدم استقرار الدورة الدموية ، ومشاكل الجهاز التنفسي ، واضطرابات القاعدة الحمضية والكهارل ، والعناية بالغيبوبة).

 

* وحدة الألم:

- توفر وحدة الآلام علاج تسكين الآلام لمرضى السرطان بطرق مختلفة: 

  1. المسكنات وأدوية تسكين الآلام (باتباع أحدث إرشادات منظمة الصحة العالمية لإدارة الألم) ، تتوفر هذه الأدوية بأشكال مختلفة لتكون مناسبة للاستخدام من قبل أنواع مختلفة من المرضى (من بين هذه الأشكال: كبسولات الإفراج الفوري ، وأقراص الإطلاق المستمر ، وتحاميل المستقيم ، لصقات جلدية ومستحضرات قابلة للحقن).   
  2. تتوفر أنواع مختلفة من إدارة آلام السرطان التداخلية التي تشمل الكتل العصبية واستئصال الأعصاب للسيطرة على ألم السرطان (باستخدام محفز الأعصاب ، بتوجيه من السونار أو التصوير المقطعي المحوسب). 
  3. تقنيات بديلة أخرى في إدارة الألم. 

- تتكون وحدة الألم من عيادة خارجية ووحدة للمرضى الداخليين لتلبية متطلبات البنود السابقة.

وبالتالي ، من الواضح تمامًا أن قسم التخدير يعمل في علاقة حميمة مع الأقسام الأخرى في المعهد لتقديم أفضل خدمة طبية لمرضى السرطان من أجل مساعدتهم على عيش حياة طبيعية.