- لیــسانس فــي الآداب- بتقــدیر جیــد جــدا ٢٠٠٢م.
- ماجــ ـستیر فــ ـي الآداب- بتقــ ـدیر ممتــ ـاز- قــ ـسم الفلــ ـسفة- تخــ ـصص (الفلــ ـسفة الإســ ـلامیة والتـ ـصوف)- كلیـ ـة الآداب- جامعـ ـة أسـ ـیوط- عـ ـام ٢٠٠٦م.
- دكتـو اره فـي الآداب- بمرتبـة الـشرف الأولـي- قـسم الفلـسفة- تخـصص (الفلـسفة الإسـلامیة والتصوف)- كلیة الآداب- جامعة أسیوط- عام ٢٠١١م.
استاذ بقسم الفلسفة
رﺳﺎﺋل ﻣﺎﺟﺳﺗﯾراﻩودﻛﺗور)ﻣﺷرﻓﺎ وﻋﺿوا ﻓﻲ ﻟﺟﻧﺔ اﻟﻣﻧﺎﻗﺷﺔ واﻟﺣﻛمﺑﻛﻠﯾﺔ اﻵداب ﺟﺎﻣﻌﺔ
اﻟﻔﯾوم:(
١-اﻹﻧــــﺳﺎن ﻋﻧــــد ﻓﻼﺳــــﻔﺔ اﻟﻣﻐــــرب اﻟﻌرﺑــــﻲ)اﺑــــن ﺑﺎﺟــــﺔ، اﺑــــن طﻔﯾــــل ، اﺑــــن رﺷــــد(،رﺳــــﺎﻟﺔ
ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر،ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﻣﻧﺢ٢٩/٨/٢٠١٧م.
٢-ات ﻓﻠـﺳﻔﯾﺔ ﺑـﯾن اﻟﻣﻔﻛـرﯾن اﻟﻌـرب واﻟﻣﺳﺗــﺷرﻗﯾن ﻓـﻲ اﻟﻧـﺻف اﻟﺛـﺎﻧﻲ ﻣـن اﻟﻘــرنﻣﻧـﺎظر)١٩(
ﺣﺗـــﻰ أواﺧـــر اﻟﻧـــﺻف اﻷول ﻣـــن اﻟﻘـــرن)٢٠(اﺳـــﺔ ﺗﺣﻠﯾﻠﯾـــﺔ ﻧﻘدﯾـــﺔ،دررﺳـــﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟـــﺳﺗﯾر،ﺗـــﺎرﯾﺦ
اﻟﻣﻧﺢ٢٩/١١/٢٠١٧م.
٣-إﺷــﻛﺎﻟﯾﺔ اﻟوﺣــدة اﻹﺳــﻼﻣﯾﺔ ﻓــﻲ اﻟﻔﻛــر اﻟﻌرﺑــﻲ اﻟﺣــدﯾث ﺧــﻼل اﻟﻘــرن اﻟﺗﺎﺳــﻊ ﻋــﺷر،رﺳــﺎﻟﺔ
ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر،ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﻣﻧﺢ٢٧/١٢/٢٠١٧م.
٤-ي،اﻟﻌﻘــــــل واﻟــــــﻧﻔس ﻓــــــﻲ ﻓﻠــــــﺳﻔﺔ أﺑــــــﻲ اﻟﺣــــــﺳن اﻟﻌــــــﺎﻣررﺳــــــﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟــــــﺳﺗﯾر،ﺗــــــﺎرﯾﺦ اﻟﻣــــــﻧﺢ
٢٩/٥/٢٠١٩م.
٥-ياﻟﻣﻌرﻓـــــــﺔ اﻟـــــــﺻوﻓﯾﺔ ﺑـــــــﯾن ﻋﺑـــــــد اﻟﻛـــــــرﯾم اﻟﻘـــــــﺷﯾر)ت٤٦٥ه(وﻋﺑـــــــداﻟﻘـــــــﺎدر اﻟﺟﯾﻼﻧـــــــﻲ
)ت٥٦١ه(اﺳﺔ ﻣﻘﺎرﻧﺔ،، دررﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر، ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﻣﻧﺢ٢٥/١١/٢٠٢٠م.
6
٦-ي،ﻓﻠــﺳﻔﺔ اﻟﺗﺄوﯾــل ﻓــﻲ ﻓﻛــر ﻣﺣﻣــد ﻋﺎﺑــد اﻟﺟــﺎﺑررﺳــﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟــﺳﺗﯾر، ﺗــﺎرﯾﺦ اﻟﻣــﻧﺢ٢٨/٤/
٢٠٢١م.
٧-ياﻟﻣـــﻧﻬﺞ اﻟـــذوﻗﻲ ﻋﻧـــد اﻟﻘـــﺷﯾر)ت٤٦٥ه(،رﺳـــﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟـــﺳﺗﯾر، ﺗـــﺎرﯾﺦ اﻟﻣـــﻧﺢ٣١/٨/
٢٠٢٢م.
٨-اﻹىﻧــﺳﺎن ﻋﻧــد ﻧﺟــم اﻟــدﯾن اﻟﻛﺑــر)ت٦١٨ﻫـــ(،رﺳــﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟــﺳﺗﯾر، ﺗــﺎرﯾﺦ اﻟﻣــﻧﺢ٢٨/٩/
٢٠٢٢م.
٩-ى وﻓﻠـﺳﻔﺗﻪ اﻟروﺣﯾـﺔﻧﺟم اﻟدﯾن اﻟﻛﺑر)ت٦١٨ه(،رﺳـﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟـﺳﺗﯾر، ﺗـﺎرﯾﺦ اﻟﻣـﻧﺢ٣١/٨
/٢٠٢٢م.
١٠-اﻟﻣﻌرﻓــﺔ اﻟــﺻوﻓﯾﺔ ﺑــﯾن أﺑــو ﺑﻛــر اﻟﻛﻼﺑــﺎذي)ت٣٨٠ﻫـــ(ياﺋــر، واﻷﻣﯾــر ﻋﺑــد اﻟﻘــﺎدر اﻟﺟز
)ت١٣٠٠ه(،رﺳﺎﻟﺔ ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر،٢٠٢٤م.
ج-رﺳﺎﺋل ﻣﺎﺟﺳﺗﯾر)ﺗﺣت اﻟﺗﺳﺟﯾل:(
١-ي، ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺗﺳﺟﯾلﻓﻠﺳﻔﺔ اﻟﺗﺄوﯾل ﻓﻲ ﻓﻛر ﻣﺣﻣد ﻋﺎﺑد اﻟﺟﺎﺑر١٦/٣/٢٠١٦م.
٢-ﻣﺻﺎدر ﻓﻠﺳﻔﺔ أﻓﻠوطﯾن)اﺳﺔ ﺗﺣﻠﯾﻠﯾﺔ ﻣﻘﺎرﻧﺔدر(،ﺗﺎرﯾﺦاﻟﺗﺳﺟﯾل٢٢/١١/٢٠٢١م.
٣-اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟﺗﺟرﯾﺑﻲ ﻋﻧد ﺟﺎﺑر ﺑن ﺣﯾﺎن وأﺑﻌﺎدﻩ اﻟﻔﻠﺳﻔﯾﺔ،ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺗﺳﺟﯾل١٨/١٠/٢٠٢١م.
٥-اﻟﻣﻧﻬﺞ اﻟذوﻗﻲ ﻋﻧد روزﺑﻬﺎن اﻟﺑﻘﻠﻲ)ت٦٠٦ﻫـ(،ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺗﺳﺟﯾل١٥/٣/٢٠٢٣م.
د-اﻩرﺳﺎﺋل دﻛﺗور)ﺗﺣت اﻟﺗﺳﺟﯾل:(
١-ح ﻋﻧد ﻋﺑد اﻟﻛرﯾم اﻟﺟﯾﻠﻲ، ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺗﺳﺟﯾلاﻟﺟﺳد واﻟرو١٢/١٢/٢٠١٨م.
٢-اق اﻟﻘﺎﺷـــﺎﻧﻲاﻟوﺟـــود واﻟﻣﻌرﻓـــﺔ ﻋﻧـــد ﻋﺑـــد اﻟـــرز)ت٧٣٥ﻫــــ(داﺳـــﺔ ﻧﻘدﯾـــﺔ ﻣﻘﺎرﻧـــﺔ،رﺗـــﺎرﯾﺦ
اﻟﺗﺳﺟﯾل١٥/٢/٢٠٢٣م.
٣-اﻟﻣﻌرﻓﺔ اﻟﺻوﻓﯾﺔ واﻹﻧﺳﺎن اﻟﻛﺎﻣل ﻋﻧد ﻋﺑد اﻟرﺣﻣن اﻟﺟﺎﻣﻲ)ت٨٩٨ﻫـ(،ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺗﺳﺟﯾل
٢٠/١٢/٢٠٢١م.
٤-اﻹﻧﺳﺎن ﻋﻧد روزﺑﻬﺎن ﺑﻘﻠﻲ)ت٦٠٦ﻫـ(،ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺗﺳﺟﯾل٢٢/١١/٢٠٢١م.
7
٥-اﻻﺗﺟﺎﻩ اﻟﻧﻘدي ﻓﻲ اﻟﺗﺻوف اﻟﻔﻠﺳﻔﻲيﻣن اﻟﻘرن اﻟﺳﺎﺑﻊ ﺣﺗـﻰ اﻟﻘـرن اﻟﺗﺎﺳـﻊ اﻟﻬﺟـر)اﺳـﺔدر
ﺗﺣﻠﯾﻠﯾﺔ ﻧﻘدﯾﺔ ﻣﻘﺎرﻧﺔ(، ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺗﺳﺟﯾل١٦/٨/٢٠٢٣
عضوية الجمعيات
ﻋﺿو اﻟﺟﻣﻌﯾﺔ اﻟﻔﻠﺳﻔﯾﺔ اﻟﻣﺻرﯾﺔ-ﻋﺿوﯾﺔ رﻗم١١٨١.
-ﻋﺿو اﻻﺗﺣﺎد اﻟدوﻟﻲ ﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ–ﻣن١/١/٢٠٢٢م ﺣﺗﻰ٣١/١٢/٢٠٢٣
اﻟﻣﺷﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﺟﻣﻌﯾﺎت واﻟرواﺑط اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ:
-ﻋﺿو اﻟﺟﻣﻌﯾﺔ اﻟﻔﻠﺳﻔﯾﺔ اﻟﻣﺻرﯾﺔ-ﻋﺿوﯾﺔ رﻗم١١٨١.
-ﻋﺿو اﻻﺗﺣﺎد اﻟدوﻟﻲ ﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ–ﻣن١/١/٢٠٢٢م ﺣﺗﻰ٣١/١٢/٢٠٢٣م.
***
ًﺗﺎﺳﻌﺎ-اﻟﺟواﺋز وﺷﻬﺎدات اﻟﺗﻘدﯾر:
١-اﻩﺷـــﻬﺎدة ﺗﻘـــدﯾر ﻣـــن ﺟﺎﻣﻌـــﺔ اﻟﻔﯾـــوم، ﺑﻣﻧﺎﺳـــﺑﺔ اﻟﺣـــﺻول ﻋﻠـــﻰ درﺟـــﺔ اﻟـــدﻛﺗور-ﻋﯾـــد اﻟﻌﻠـــم
اﺑﻊاﻟر-دﯾﺳﻣﺑر٢٠١١م.
٢-ة ﺟﺎﻣﻌــــﺔ اﻟﻔﯾــــوم ﻟﻠﺗﻣﯾــــز ﻓــــﻲ ﻣﺟــــﺎل اﻟﻧــــﺷر اﻟﻌﻠﻣــــﻲﺟــــﺎﺋز-ﻋﯾــــد اﻟﻌﻠــــم اﻟﺗﺎﺳــــﻊ-دﯾــــﺳﻣﺑر
٢٠١٦م.
٣-ة ﺟﺎﻣﻌــﺔ اﻟﻔﯾــوم ﻟﻠﺗﻣﯾـز ﻓــﻲ ﻣﺟــﺎل اﻟﻧـﺷر اﻟﻌﻠﻣــﻲﺟـﺎﺋز-ﻋﯾــد اﻟﻌﻠـم اﻟﺛﺎﻟــث ﻋــﺷر-دﯾــﺳﻣﺑر
٢٠٢٠م.
٤-ة ﺟﺎﻣﻌــﺔ اﻟﻔﯾــوم ﻟﻠﺗﻣﯾــز ﻓــﻲ ﻣﺟــﺎل اﻟﻧــﺷر اﻟﻌﻠﻣــﻲﺟــﺎﺋز-اﺑــﻊ ﻋــﺷرﻋﯾــد اﻟﻌﻠــم اﻟر-ﻣــﺎرس
٢٠٢١م.
٥-ة ﺟﺎﻣﻌــﺔ اﻟﻔﯾــوم اﻟﺗــﺷﺟﯾﻌﯾﺔ ﻓــﻲ اﻟﺗرﻗــﻲ ﻟوظﯾﻔــﺔ أﺳــﺗﺎذﺟــﺎﺋز)اﻟﻘطــﺎع اﻷدﺑــﻲ(-ﻋﯾــد اﻟﻌﻠــم
اﺑﻊ ﻋﺷراﻟر-ﻣﺎرس٢٠٢١م.
12
٦-اﻟﺗرﺷﺢ ﻣن ﻛﻠﯾـﺔ اﻵداب ﺟﺎﻣﻌـﺔ اﻟﻔﯾـوم ﻟﻠﺗﻘـدم ﻟﺟـﺎﺋزأةة اﻟدوﻟـﺔ اﻟﺗـﺷﺟﯾﻌﯾﺔ ﻟﻠﻣـر-ﻓـﻲ ﻣـﺻر
-ﻓﻲ اﻟﻌﻠوم اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ ﺗﺣت٤٥ﺳﻧﺔ ﻧوﻓﻣﺑر٢٠٢٢م
ﻋﺿوﯾﺔ اﻟﺗﺣﻛﯾم ﺑﺎﻟﻠﺟﺎن اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ:
ﻋـﺿو ﻟﺟﻧـﺔ اﻟﻣﺣﻛﻣــﯾن ﻟﺗرﻗﯾـﺔ اﻷﺳــﺎﺗذة واﻷﺳـﺎﺗذة اﻟﻣــﺳﺎﻋدﯾن)ﻟﺟﻧـﺔ اﻟﻔﻠــﺳﻔﺔ(-اﺑﻌــﺔة اﻟراﻟـدور
ﻋﺷر-)٢٠٢٢-٢٠٢٥.(اﻟﻣﺟﻠس اﻷﻋﻠﻰ ﻟﻠﺟﺎﻣﻌﺎت-ﻣﺻر