Skip to main content

قسم الإعلام ينظم ندوة بعنوان "دور المرأة فى إبداع التراث الشعبى" على هامش المهرجان الإعلامي الثاني عشر

نظم قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة أسيوط ندوة تحت عنوان "دور المرأة في إبداع التراث الشعبى" للشاعر والكاتب درويش الأسيوطي , بحضور الدكتور أحمد صابر عميد كلية الآداب, و الدكتورة رحاب الداخلي الأستاذ المساعد بقسم الإعلام , وأدار الندوة الدكتورة ماجدة محمد عبدالباقى المدرس بالقسم، وشارك فيها مجموعة من طلاب القسم , وجاء ذلك على هامش المهرجان الإعلامى الثانى عشر لمشروعات التخرج الطلابية .
وفي كلمته بالندوة أوضح الأسيوطي أن المرأة هي حافظة التراث الشعبى فى بلاد العالم أجمع وبالأخص في مصر من خلال الوسائل المختلفه مثل النثر والشعر والذي يتمثل فى الغناء والحكايات الشعبية ,مضيفا أنه ليس كل ما نرثه عن الأجداد والآباء يعتبر تراثا شعبيا , وأكد على أن التراث الشعبي لايقف ضد المرأة وإنما يرجع ذلك إلى الفهم الخاطئ لمفردات الأمثال الشعبيه .
وأضاف الأسيوطي أن الأمثال الشعبيه التي تعبر عن المرأة بشكل لا يرضيها مثل ( يا مخلفه البنات يا شايله الهم للمات ) هي في حقيقتها من التراث الشعبي الذي يعكس قيمة المرأة وعدم تخلي الأهل عنها حتي بعد زواجها بل يهتمون بها إلى أن يتوافها الله .
و قد شارك طلاب من قسم الإعلام بطرح موضوع عن المرأة والتراث الشعبى خلال فعاليات الندوة , موضحين دورها عبر العصور في تحدي المعوقات المجتمعية والمشاركة الفعالة في بناء المجتمع.
وفي الختام كرم قسم الإعلام الشاعر والكاتب درويش الأسيوطي , الذي دعى بدوره إلى فهم التراث الشعبى ومحاولة تطويره لأنه مهدد بالاندثار .