Skip to main content

معتقدات الطالبات المعلمات لمرحلة ما قبل المدرسة عن الممارسات الملائمة نمائيا وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموجرافية

مؤلف البحث
د. ابراهيم القريوتي، د. أحمد حسن حمدان
المشارك في البحث
سنة البحث
2016
مجلة البحث
مجلة كلية التربية، جامعة السلطان قابوس
الناشر
جامعة السلطان قابوس
عدد البحث
10 (1)
تصنيف البحث
1
صفحات البحث
166-181
موقع البحث
NULLhttp://www.squ.edu.om/coe/Publications/College-Journal
ملخص البحث

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من معتقدات الطالبات المعلمات تخصص طفل ما قبل المدرسة نحو الممارسات الملائمة نمائياً وعلاقة ذلك بالمعدل التراكمي، كما هدفت الدراسة إلى التحقق من الفروق بين المستويات الدراسية المختلفة للطالبات في معتقداتهن المتعلقة بالممارسات الملائمة نمائياً لطفل ما قبل المدرسة. وتكونت عينة الدراسة من 60 طالبة من الطالبات المعلمات الملتحقات ببرنامج قسم طفل ما قبل المدرسة بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس من مستويات دراسية مختلفة( سنه أولى وثانية وثالثة ورابعة) . أستخدمت الدراسة مقياس معتقدات المعلم والذي يتكون من ثلاثة أبعاد هي المنهج المتكامل/المنهج الاجتماعي-الثقافي ، المهارات الموجهة من المعلم/المهارات المدرسية الأساسية ، والتعلم المتمركز حول الطفل. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائية عند مستوى (0.01) بين الأبعاد الثلاثة لمقياس معتقدات المعلم والدرجة الكلية والمعدل التراكمي للطالبات المعلمات. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المستويات الدراسية المختلفة حيث كانت معتقدات طالبات السنة الثانية والثالثة والرابعة أفضل من معتقدات طالبات السنة الأولى على جميع أبعاد المقياس والدرجة الكلية.