Skip to main content

إستخدام إستراتيجية تدريب الاقران لخفض حدة بعض المشكلات السلوكية لدى طفل الروضة

مؤلف البحث
نجوان عباس محمد همام
المشارك في البحث
سنة البحث
2018
مجلة البحث
مجلة التربية وثقافة الطفل
الناشر
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة
عدد البحث
العدد (11)، الجزء (2)
تصنيف البحث
2
صفحات البحث
232-281
موقع البحث
NULL
ملخص البحث

هدف البحث الي التعرف على فاعلية إستخدام إستراتيجية تدريب الاقران لخفض حدة بعض المشكلات السلوكية لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (64 (طفلاً من اطفال روضة مدرسة الحربة الرسمية للغات حي غرب بمحافظة اسيوط تم تقسيمهم إلى مجموعتين: أقران مدربين (32) وأقران متدربين من ذوي المشكلات السلوكية (32)، وقد تم إستخدام بعض الأنشطة التدربيبة مثل أفلام الفيديو، القصص، الألعاب الجماعية وتمثيل الأدوار باستخدام إستراتيجية التدريب بالأقران، وتم استخدام المنهج شبة التجريبي وأعدت الباحثة قائمة ببعض المشكلات السلوكية التي تواجه طفل الروضة كما تم إعداد بطاقة ملاحظة لثلاث من المشكلات السلوكية (فرط الحركة في القاعة، الكسل في القيام بالأنشطة في القاعة، والإنطواء) وتوصلت نتائج البحث إلى إنخفاض حدة المشكلات عند عينة البحث الذين تم تدريبهم باستخدام استراتيجية التدريب بالأقران عند مستوى (0.01)لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بتدريب معلمات رياض الأطفال على إستخدام استراتيجية تدريب الأقران كإستراتيجية مساعدة لفاعليتها في خفض حدة بعض المشكلات السلوكية لطفل الروضة.