Skip to main content

فاعلية برنامج "ريجيو إميليا " فى تنمية التفکير الإبتکارى لأطفال الروضة والمشارکة المجتمعية لآبائهم
Effectiveness Of "Reggio Emilia" Approach In Developing Creative Thinking In Kinder garten Children
And Parents Social Particiption

مؤلف البحث
أ.د/شهناز محمد محمد عبدالله

د/يارا أبراهيم محمد إبراهيم
د/ لمياء أحمد محمود كدوانى
أ/ أسماء حسبن التنجى
المشارك في البحث
سنة البحث
2018
مجلة البحث
دراسات فى الطفولة والتربية
الناشر
مجلة كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط
عدد البحث
العدد الرابع
تصنيف البحث
2
صفحات البحث
226 - 193
موقع البحث
https://dftt.journals.ekb.eg/article_133558.html
ملخص البحث

فاعلية برنامج" ريجيو إميليا "في تنمية التفكير الابتكاري لأطفال الروضة والمشاركة المجتمعية لآبائهم
أ.د/شهناز محمد محمد عبدالله
د. يارا إبراهيم محمد إبراهيم
د/ لمياء أحمد محمود كدوانى
أ/ أسماء حسبن التنجى

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج لتنمية التفكير الابتكاري لدى أطفال الروضة والميل نحو المشاركة المجتمعية لدى الاباء في تعلم أطفالهم في ضوء مدخل "ريجيو إميليا" ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة لموضوعات المشروعات المتضمنة في البرنامج والتي استخلصت من اهتمامات الاطفال ثم وضع برنامج مع تحديد الاهداف والمستوى والانشطة والتقويم والتكليف المنزلي في ضوء الاحتياجات الاكثر شيوعا لدى الأطفال.
وتوصلت النتائج إلى :
1- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات كلا من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار التفكير الابتكاري "لأبراهام "لصالح المجموعة التجريبية .
2- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات كلا من التطبيق القبلي والبعدي لأباء أطفال المجموعة التجريبية في مقياس الميل نحو المشاركة المجتمعية للإباء في تعلم أطفالهم لصالح التطبيق البعدي.
3- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات كلا من التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لاختبار التفكير الابتكاري لأبراهام لصالح التطبيق البعدي.
4- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات كلا من التطبيق البعدي والتتبعى لاختبار التفكير الابتكاري لأبراهام ومقياس الميل نحو المشاركة المجتمعية للآباء في تعلم أطفالهم.