هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية بوربا في الذكاء الأخلاقي في خفض السلوك التنمري لدى أطفال الروضة، وإستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وبلغت العينة (16) طفلاَ وطفلة في مرحلة رياض الأطفال تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية (8) أطفال وضابطة (8) أطفال، وتم التحقق من التجانس بين المجموعتين في الذكاء الأخلاقي والسلوك التنمري، وإستخدمت الباحثتان الأدوات التالية: مقياس الذكاء الأخلاقي (إعداد الباحثتان)، إستبانة سلوك الطفل التنمري للمعلمات (إعداد الباحثتان) والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثتان)، وأسفر البحث عن النتائج التالية:
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي على مقياس الذكاء الأخلاقي لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة  بعد تطبيق البرنامج التدربيبي على إستبانة سلوك الطفل التنمري - من وجهة نظرالمعلمات- لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياَ بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي لصالح القياس القبلي، وجود فرق دال إحصائياَ بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على إستبانة سلوك الطفل التنمري لصالح القياس البعدي وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاء التنمري وإستبانة سلوك الطفل التنمري بعد شهر من التطبيق مما يدل على فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظرية بوربا في الذكاء الأخلاقي لخفض السلوك التنمري لدى أطفال الروضة، كما إستمرت فاعلية البرنامج المستخدم بعد شهر من التطبيق، وإختتم البحث ببعض التوصيات التربوية للأباء والمعلمات للأطفال المتنمرين وبعض المقترحات البحثية
Research Member
          
      Research Department
              
          Research Year
              2018
          Research Journal
              مجلة دراسات في الطفولة والتربية 
          Research Publisher
              جامعة أسيوط - كلية رياض الأطفال
          Research Vol
              العدد الخامس - الجزء الأول
          Research Rank
              2
          Research_Pages
              62-143
          Research Website
              NULL
          Research Abstract
               
          