تنادي الإتجاهات الحديثة في التعليم التركيز على دور المتعلم والتحول نحو تنشيط دوره لما له من أثر في عملية التعلم، وتماشياً مع رؤية التعليم في مصر 2030 والتوجه نحو التعليم المتمركز حول المتعلم، هدف البحث الحالى للتعرف على فاعلية استخدام التعلم الذاتي في تنمية المفاهيم المائية ومهارات التفكير المستقبلي والسلوك المائي الرشيد لدي طفل الروضة، وإستخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من (82) طفلاً بروضة الإنتصار بإدارة أسيوط التعليمية بالمستوى الأول، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (41) وضابطة (41)، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية بعض المفاهيم المائية بإستخدام طريقة التعلم الذاتي، أما المجموعة الضابطة فتم إستخدام طريقة التدريس العادية، وتم تطبيق إختبار المفاهيم المائية، وإختبار مهارات السلوك المستقبلي المصور وإختبار السلوك المائي الرشيد على المجموعتين التجريبية والضابطة، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة على إختبارات المفاهيم المائية ومهارات التفكير المستقبلي و السلوك المائي الرشيد لصالح المجموعة التجربيبة، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية بين التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث، مما يدل على فاعلية طريقة التعلم الذاتي في إكساب الأطفال المفاهيم المائية ومهارات التفكير المستقبلي والسلوك المائي الرشيد، وإنتهي البحث ببعض التوصيات لواضعي ومصممي المناهج ولمعلمات رياض الأطفال وبعض البحوث المقترحة إستكمالاً لهذا البحث.
Research Member
          
      Research Department
              
          Research Year
              2018
          Research Journal
              مجلة دراسات في الطفولة والتربية
          Research Publisher
              كلية رياض الأطفال - جامعة أسيوط
          Research Vol
              العدد التاسع
          Research Rank
              2
          Research_Pages
              NULL
          Research Website
              NULL
          Research Abstract
               
          