NULLمستخلص البحث
هدف البحث إلي التعرف علي العلاقة بين بعض مهارات التعلم الذاتي و التعرض لخطر صعوبات التعلم لدي أطفال الروضة، و تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم عن طريق إعداد و تنفيذ برنامج قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي، و قد تم استخدام الأدوات التالية: بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم، و اختبار المسح النيورولوجي السريع، و اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لـــ "جون رافن"، و بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي لأطفال الروضة، و برنامج قائم علي بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، و تكونت العينة من(18) طفلاً وطفلة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين أحدهما المجموعة التجريبية و عددها (9) أطفال منهم (4) ذكور و (5) إناث، و الأخري المجموعة ضابطة و عددها (9) أطفال منهم (6) ذكور و (3) إناث.
و توصلت نتائج البحث إلي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي علي بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي لصالح القياس البعدي.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي علي بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم لصالح القياس البعدي.
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي علي بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي لصالح المجموعة التجريبية.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي علي بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم لصالح المجموعة التجريبية.
5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي علي بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الذاتي.
6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي علي بطارية اختبارات لبعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة كمؤشرات لصعوبات التعلم.
7- وجود علاقة ارتباطية بين بعض مهارات التعلم الذاتي و بعض المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم.