Skip to main content

برنامج قائم على أنشطة الرياضيات لتنمية التذوق الجمالي والذكاء الوجداني لدى طفل الروضة

Research Authors
أ م د / ريهام رفعت محمد المليجي
استاذ مناهج الطفل مساعد بقسم العلوم التربوية
كلية التربية للطفولة المبكرة
جامعة أسيوط


د/ رانيا محمد نبيل حسن الجندي
مدرس بقسم العلوم التربوية
كلية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط
Research Year
2021
Research Journal
المجلة العلمية لكلية التربية المبكرة ببورسعيد
Research Publisher
المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد
Research Vol
العدد التاسع - أول أبريل - آخر يونيه 2021
Research Rank
2
Research_Pages
الصفحات من 74- 156
Research Website
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفولة المبكرة - المجلة العلمية للكلية
Research Abstract

تبلورت مشكلة هذا البحث في محاولة استكشاف إمكانية وضع برنامج قائم على أنشطة الرياضياتيبرز الجوانب الممتعة في التعامل مع الأعداد والأنماط والأشكال والعلاقات الهندسية، وقامتا بتقديم هذه الأنشطة للأطفال ، وحاولتا قياس أثرها في تنمية التذوق الجمالي والذكاء الوجداني لدى أطفال الروضة.
و هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على أنشطة الرياضيات لأطفال المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال ، ودراسة أثره في تنمية التذوق الجمالي و الذكاء الوجداني لدى هؤلاء الأطفال.
وقد أعدت الباحثتان مقياسين أحدهما للتذوق الجمالي و أشتمل على مهارات ( جمال تنظيم الأفكار الرياضية و تحويلها الي أنماط - جمال البساطة للمواقف الرياضية - جمال التناسق و الانسجام بين المواقف الرياضية - جمال التركيب )والآخر للذكاء الوجداني و أشتمل على الأبعاد التالية (الوعى بالانفعالات - إدارة الانفعالات – التعاطف - المهارات الاجتماعية ) تم تطبيقهما قبل وبعد تعرض مجموعة البحث المكونة من 30 طفلا من أطفال المستوى الثاني kg2 بروضة مدرسة بدر التجريبية
للغات بمدينة أسيوط لأنشطة البرنامج .

ولتحقيق نتائج بحثهما استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعة واحدة من أطفال
المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال و بقياسين قبلي و بعدي .

وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للمقياسين وذلك لصالح التطبيق البعدي لكل مقياس ، مما يؤكد أن أنشطة البرنامج التي قامت الباحثتان باعدادها قد أسهمت في تنمية
التذوق الجمالي والذكاء الوجداني
لدى أطفال الروضة .