تبلورت مشكلة هذا البحث في محاولة استكشاف إمكانية وضع برنامج قائم على أنشطة الرياضياتيبرز الجوانب الممتعة في التعامل مع الأعداد والأنماط والأشكال والعلاقات الهندسية، وقامتا بتقديم هذه الأنشطة للأطفال ، وحاولتا قياس أثرها في تنمية التذوق الجمالي والذكاء الوجداني لدى أطفال الروضة.
و هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على أنشطة الرياضيات لأطفال المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال ، ودراسة أثره في تنمية التذوق الجمالي و الذكاء الوجداني لدى هؤلاء الأطفال.
وقد أعدت الباحثتان مقياسين أحدهما للتذوق الجمالي و أشتمل على مهارات ( جمال تنظيم الأفكار الرياضية و تحويلها الي أنماط - جمال البساطة للمواقف الرياضية - جمال التناسق و الانسجام بين المواقف الرياضية - جمال التركيب )والآخر للذكاء الوجداني و أشتمل على الأبعاد التالية (الوعى بالانفعالات - إدارة الانفعالات – التعاطف - المهارات الاجتماعية ) تم تطبيقهما قبل وبعد تعرض مجموعة البحث المكونة من 30 طفلا من أطفال المستوى الثاني kg2 بروضة مدرسة بدر التجريبية
للغات بمدينة أسيوط لأنشطة البرنامج .
ولتحقيق نتائج بحثهما استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعة واحدة من أطفال
المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال و بقياسين قبلي و بعدي .
وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للمقياسين وذلك لصالح التطبيق البعدي لكل مقياس ، مما يؤكد أن أنشطة البرنامج التي قامت الباحثتان باعدادها قد أسهمت في تنمية
التذوق الجمالي والذكاء الوجداني
لدى أطفال الروضة .