مستخلص البحث
عنوان البحث: برنامج قائم على نظرية التحميل الإدراكي لتنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد (دراسة حالة)
اسم الباحثة: ساره جمال زكى الدسوقي
المشرفين على الدراسة: أ.د/ ماجدة هاشم بخيت
أستاذ الفئات الخاصة المتفرغ والعميد المؤسس لكلية التربية للطفولة المبكرة سابقاً بجامعة أسيوط
أ.م. د/ نجوان عباس همام
أستاذ علم نفس الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط
جهة الدراسة: قسم العلوم النفسية – كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة أسيوط.
الدرجة العلمية: الماجستير تخصص "العلوم النفسية".
هدفت البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية التحميل الإدراكي لتنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد واعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم دراسة الحالة، وبلغت عينة الدراسة طفلين (ولد-بنت) من أطفال التوحد الذين يعانون من نقص في مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية، بمتوسط عمر (7,2) سنوات، وتم إعداد أدوات البحث ومواده وهي مقياس الانتباه الانتقائي البصري المصور لأطفال التوحد، مقياس مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية المصور لأطفال التوحد، واستمارة دراسة الحالة، وبرنامج قائم على نظرية التحميل الإدراكي لتنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها فاعلية البرنامج القائم على نظرية التحميل الإدراكي في تنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد كما خلص البحث إلي العديد من التوصيات مثل إعداد برامج تسهم في تنمية مختلف مهارات الإدراك البصري، إجراء دراسات عن أثر الاحمال الإدراكية المختلفة على العمليات المعرفية كالانتباه وغيرها لدى الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.
الكلمات المفتاحية:
نظرية التحميل الإدراكي – مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية – طفل التوحد.