Skip to main content

طبيعة العلاقة بين الرضا والأداء في المنظمة العلمية: دراسة ميدانية مطبقة على طلاب جامعة الكويت

مؤلف البحث
عبدالناصر محمد على حمودة
مجلة البحث
مجلة البحوث التجارية المعاصرة، كلية التجارة جامعة جنوب الوادي
المشارك في البحث
تصنيف البحث
2
عدد البحث
Vol. 8 - No. 2
سنة البحث
1994
صفحات البحث
pp. 61 - 98
ملخص البحث

ركزت الدراسة الحالية على التعرف على جانب مهم من الجوانب المتصلة بسلوك الأفراد داخل المنظمات العلمية باعتبارها منظمات ذات طبيعة خاصة تميزها عن المنظمات الأخرى التي درست فيها هذه العلاقة.وقد تمثل هذا الجانب في دراسة العلاقة بين مستويات الرضا التي يبديها الطالب عن عناصر البيئة العلمية المحيطة به أثناء الدراسة الجامعية، ومعدل الأداء العلمي الذي يحققه. أضف إلى ذلك، أن الدراسة عمدت إلى اكتشاف تأثير مجموعة من العوامل الشخصية والموقفية المحيطة بالطالب على هذه العلاقة. تم تحليل بيانات استقصاء جمع من عينة طبقية عشوائية مكونة من 581 مفردة من الدارسين بجامعة الكويت في العام الجامعي 1992/1993. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج الخاصة بالعوامل الداخلة في العلاقة بين الرضا والأداء مما يفرض على واضعي السياسات الجامعية ومتخذي القرارات بها عدم التسرع في تبني افتراضات أو تعميمات مسبقة عن حالتي الرضا والأداء لدى الطلاب، مع ضرورة القيام بالدراسات الكافية عند القيام بأي محاولة هادفة لتحسين مستواهما