Skip to main content

التعاقد مع خريجي “التربية”.. أبرز توصيات مؤتمر نظام التعليم الجديد بجامعة أسيوط

أعلن الدكتور علي سيد عبدالجليل، رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة أسيوط، اليوم الثلاثاء، توصيات المؤتمر العلمي الثاني للمعلم بعنوان “نظام التعليم الجديد.. الواقع – التحديات”، والذي ينظمه قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، وفق بيان إعلامي.

قال سيد، إن توصيات المؤتمر تضمنت توصيات خاصة بالجامعات، وتضمنت تخطيط البرامج الدراسية بالجامعات التي تناسب طلاب المرحلة الثانوية الدراسين وفقا لنظام التعليم الجديد Education 2.0 الذين سوف يلتحقوا بالجامعة للعام الدراسي (2021-2022م)، وتوفير البنية التحتية و مصادر التعلم التي تناسب الدراسين وفقا لنظام التعليم الجديد Education 2.0.

أضاف رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، أن هناك توصيات خاصة بكليات التربية، منها توجيه الباحثين إلى دراسة نظام التعليم الجديد Education 2.0 ومخرجاته، وإعادة النظر في مقررات إعداد المعلم بما يناسب التدريس في نظام التعليم الجديد Education 2.0، وتفعيل دور كليات التربية في المشاركة لتدريب المعلمين والإداريين بالتربية والتعليم على متطلبات نظام التعليم الجديد Education 2.0 .

وفتح برامج خاصة جديدة لإعداد معلم للتدريس بالمدارس الجديدة مثل مدارس المتفوقين والمدارس اليابانية، وتدريب الطالب والمعلم على الاستراتيجيات الفعالة التي تناسب نظام التعليم الجديد Education 2.0 مثل حل المشكلات والتعلم القائم على المشروعات والتعلم الذاتي والتعلم الإلكتروني والتعلم التعاوني والتشاركي، وعقد مؤتمر علمي العام القادم لقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة أسيوط بعنوان “تقويم تجربة نظام التعليم الجديد Education 2.0 “.

أما التوصيات الخاصة بوزارة التربية والتعليم، أشار إلى أنها شملت سد العجز في معلمي التخصصات المختلفة من خلال التعاقد مع خريجي كليات التربية، وتحسين الأحوال الاجتماعية والمالية للمعلمين، وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين والقيادات والإداريين وفقا لمتطلبات نظام التعليم الجديد Education 2.0، وبناء البرامج التدريبية وتنفيذها للمعلمين والقيادات والإداريين وفقا لمتطلبات نظام التعليم الجديد Education 2.0.

وتفعيل دور مجلس الأمناء والأباء والمعلمين والمشاركة المجتمعية في تذليل العقبات والتحديات التي تواجه نظام التعليم الجديد Education 2.0، وتوعية أولياء الأمور بنظام التعليم الجديد Education 2.0، وتوفير البنية التحتية بالإدارات التعليمية والمدارس بما يتناسب مع الدراسين وفقا لنظام التعليم الجديد Education 2.0.

وشملت توصيات المؤتمر لوزارة التربية والتعليم، إنشاء مراكز صيانة لأجهزة الحاسوب اللوحي (التابلت) بالإدارات التعليمية، والتوسع في التجارب التعليمية التى أثبتت نجاحها مثل المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا ومدارس النيل الدولية، وإنشاء إدارة للبحث العلمي بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط، وتوعية المعلمين بأهمية الأنشطة التربوية.