Skip to main content

في ضوء فعاليات مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بكلية التربية (دليل أخلاقيات المهنة) في مجال الإشراف على الرسائل العلمية

دليل أخلاقيات المهنة - الهدف الرابع في مجال الإشراف على الرسائل العلمية يتعهد أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم بما يلي: - التوجيه المخلص والأمين في اختيار وإقرار موضوع البحث . - تقديم المعونة العلمية المقننة إلى طلاب البحث العلمي بشكل متوازن، فلا ينبغي أن تكون أكثر مما يجب بشكل يجعل الطالب لا يتحمل مسئوليته ، ولا تكون اقل مما يجب فلا يستفيد الطالب من أستاذه بشكل جيد . - تعويد الطالب على تحمل مسئولية بحثه وتحليلاته ونتائجه والاستعداد للدفاع عنها . - التأكيد المستمر على الأمانة العلمية لطلابه من الباحثين . - التقييم الدقيق والعادل للبحوث التي يشرف عليها أو يُدعى للمشاركة في الحكم عليها. - التعامل مع طلاب البحث العلمي بالشكل الذي يضمن عدم إذلال أو إهانة الطالب وتسفيه قدراته أثناء مراحل القيام بالبحث أو أثناء مناقشة الرسائل العلمية. - ألا يستغل وظيفته الإشرافية في استغلال طلاب بحثه، وأن يراعي ضميره عند التعامل معهم.