دليل أخلاقيات المهنة - الهدف الرابع
في مجال التأليف والبحث العلمي
يتعهد أعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم بما يلي:
- الأمانة العلمية في تنفيذ البحوث والمؤلفات، حيث يراعى أن تنسب المؤلفات إلى صاحبها، ولا يجب أن ينسب أحد لنفسه إلا ما هو نتاج فكره وعمله فقط.
- في حالة الاقتباس العلمي ينبغي أن يكون مقدار الاستفادة من الآخرين معروفاً ومحدداً .
- تجنب ﺳﺮﻗﻪ أي ﻣﺆﻟﻒ ﻋﻠﻤﻲ أو اﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ ﺑﻄﺮﻳﻘﻪ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺤة، ويجب الاعتراف بالجزء الذي تم اقتباسه من مؤلفات الآخرين والإشارة إليه عند موضع الاقتباس وفي قائمة المراجع.
- عدم المساس بالنصوص المنقولة أو تلخيصها بشكل مخل بمقصد صاحبها سواء كان ذلك بقصد أو بغير قصد .
- عند الإشارة إلى المراجع يجب ذكرها بدقة وأمانة تامة تمكّن من الرجوع إليها، ولا تذكر أسماء مراجع لم يتم استخدامها في البحث إلا إذا اعتبرت قائمة إضافية للقراءة .
- في حالة البحوث المشتركة يجب توضيح أدوار المشتركين بدقة مع الابتعاد عن وضع اسم زميل لمجرد المجاملة، أو ذكر اسمه دون تحديد الدور الذي قام به في البحث .
- عند جمع البيانات الميدانية تراعى الدقة والصدق والأمانة مع الابتعاد تماماً عن إعطاء بيانات موحية للمستجيبين بنوع الاستجابة المطلوبة.
- تحليل البيانات وتفسيرها وتقييمها ومقارنتها واستخلاص النتائج هو مسئولية الباحث نفسه، ولايتم إسناده للغير.
- عدم اصطناع نتائج عند تحليل البيانات، وترك إثبات الفروض لما تسفر عنه نتائج البحث دون تحيز من الباحث.
- يجب المحافظة على سرية البيانات التي يحصل عليها الباحثون، وخاصة إذا تعلق الأمر بأمور شخصية أو تصرفات سلوكية.
في ضوء فعاليات مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بكلية التربية (دليل أخلاقيات المهنة) مجال التأليف والبحث العلمي
كلية التربية
جامعة أسيوط