Skip to main content

وحدة أنشطة مقترحة في الجغرافيا قائمة علي الجولات الإفتراضية بإستخدام تطبيقات جوجل لتنمية المفاهيم الجغرافية الطبيعية والتفكير البصري لطفل الروضة وأثرها علي المهارات الرقمية لديه

مؤلف البحث
مها كمال حفني -يارا إبراهيم محمد
تاريخ البحث
مجلة البحث
مجلة كلية التربية بأسيوط
المشارك في البحث
الناشر
مجلة كلية التربية بأسيوط
تصنيف البحث
مناهج وطرق تدريس
عدد البحث
38 (1)
سنة البحث
2022
صفحات البحث
1-75
ملخص البحث

هدف البحث إلى تحديد أثر وحدة أنشطة مقترحة في الجغرافيا قائمة علي الجولات الافتراضية باستخدام تطبيقات جوجل لتنمية المفاهيم الجغرافية الطبيعية والتفكير البصري لطفل الروضة وأثرها على تنمية المهارات الرقمية لديه ، وتم إعداد ثلاث قوائم بالمفاهيم الجغرافية الطبيعية ، ومهارات التفكير البصري الجغرافي ، والمهارات الرقمية اللازمة للتجول الافتراضي باستخدام بعض تطبيقات جوجل (جوجل إيرث وجوجل ماب والتجول الافتراضي) لطفل الروضة ، وأعدت الباحثتان إختبار المفاهيم الجغرافية الطبيعية الإلكتروني المصور، وإختبار مهارات التفكير البصري الجغرافي المصور، وبطاقة ملاحظة المهارات الرقمية اللازمة للتجول الافتراضي باستخدام بعض تطبيقات جوجل لطفل الروضة ، ودليل وحدة الأنشطة المقترحة في الجغرافيا ، وتكونت عينة البحث من (40) طفل وطفلة من روضة فتحى أمين طنطاوي بمدينة صدفا بمحافظة أسيوط  ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود أثر كبير لوحدة الأنشطة المقترحة في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية الطبيعية ومهارات التفكير البصري الجغرافي والمهارات الرقمية اللازمة للتجول الافتراضي باستخدام بعض تطبيقات جوجل لطفل الروضة ، كما أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار المفاهيم الجغرافية الطبيعية الإلكتروني المصور وإختبار مهارات التفكير البصري الجغرافي المصور .