هدف البحث إلى تحديد إستخدام إستراتيجيات الذكاء الحركي في تدريس الدراسات الإجتماعية والبيئية لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم ، وتم إعداد قائمتين ببعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة ، كما تم إعداد وحدة (الأرض) من منهج الدراسات الإجتماعية والبيئية ودليل المعلم للوحدة المختارة في ضوء إستراتيجيات الذكاء الحركي ، وأعدت الباحثة أدوات البحث وهما إختبار المفاهيم الجغرافية المصور وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية الدقيقة ، وتكونت عينة البحث من (14) تلميذا وتلميذة من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم بالصف السادس الابتدائي بمدرسة التربية الفكرية بمدينة أسيوط ، مقسمة لمجموعتين تجريبية (7) وضابطة (7) ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود أثر كبير لإستخدام إستراتيجيات الذكاء الحركي في تدريس الدراسات الإجتماعية والبيئية علي تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والمهارات الحركية الدقيقة لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم بالمجموعة التجريبية ، كما توجد علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار المفاهيم الجغرافية المصور وبطاقة ملاحظة المهارات الحركية الدقيقة .
تاريخ البحث
قسم البحث
مستند البحث
مجلة البحث
مجلة كلية التربية بأسيوط
المشارك في البحث
الناشر
مجلة كلية التربية بأسيوط
تصنيف البحث
مناهج وطرق التدريس
عدد البحث
39 (1)
سنة البحث
2023
صفحات البحث
59-108
ملخص البحث