Skip to main content

برنامج مقترح قائم على روايات الخيال العلمي لجول فيرن لتنمية مهارات التفكير والتحليل الجغرافي للنصوص الأدبية للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا

مؤلف البحث
مها كمال حفني
تاريخ البحث
مجلة البحث
المجلة التربوية بجامعة سوهاج
المشارك في البحث
الناشر
المجلة التربوية بجامعة سوهاج
تصنيف البحث
مناهج وطرق تدريس
عدد البحث
109
سنة البحث
2023
صفحات البحث
675-734
ملخص البحث

هدف البحث إلى تحديد فاعلية برنامج مقترح قائم على روايات الخيال العلمي لجول فيرن لتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي وبعض مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا ، وتم إعداد قائمتين ببعض مهارات التفكير الجغرافي وبعض مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية للطلاب المعلمين شعبة جغرافيا ، كما تم إعداد برنامج مقترح قائم على روايات الخيال العلمي لجول فيرن ، وأوراق عمل الطلاب ، وأعدت الباحثة أداتي البحث وهما : إختبار مهارات التفكير الجغرافي وإختبار مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية ، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة تجريبية بلغت (27) طالبا وطالبة من طلاب شعبة الجغرافيا بالفرقة الرابعة - كلية التربية – جامعة أسيوط ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية كبيرة للبرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الجغرافي بلغت (0.991) ومهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية بلغت (0.992) لدي الطلاب المعلمين شعبة جغرافيا مجموعة البحث ، كما توجد علاقة إرتباط موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين بالمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفكير الجغرافي وإختبار مهارات التحليل الجغرافي للنصوص الأدبية ; تراوحت ما بين (25,6-20,9) وهي نسبة مرتفعة مما يدل علي وجود إرتباطا قويا بين المتغيرين  .