Skip to main content

استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس مقرر الإحصاء وأثره في تحسين التفكير الإبداعي لدى طلاب كلية التربية

مؤلف البحث
د/ علي صلاح
تاريخ البحث
مجلة البحث
مجلة كلية التربية جامعة عين شمس
المشارك في البحث
عدد البحث
45
سنة البحث
2021
صفحات البحث
42
ملخص البحث

           هدف هذا البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب في تحسين التفكير الإبداعي من خلال تدريس مقرر الاحصاء لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة معلمي علم النفس بكلية التربية، وتكونت مجموعة البحث من (32) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثانية شعبة معلمي علم النفس، واعتمد الباحث في إجراء الدراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة (المجموعة التجريبية) والتي درست باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب في الفصل الدراسي الثاني للعام 2019/2020م، وتمثلت أداة البحث في اختبار التفكير الإبداعي في مقرر الإحصاء الاستدلالي(إعداد الباحث)، كما تمثلت مواد البحث في استبيان للطلاب لبيان مدى معرفتهم باستراتيجية الفصل المقلوب، وقائمة تشمل مهارات التفكير الإبداعي الثلاثة (الطلاقة- المرونة- الأصالة)، وبعد التأكد من ثبات وصدق أداة البحث قام الباحث بتطبيقها على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، ثم معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الإحصائيSpss، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد اختبار التفكير الإبداعي، وذلك عند مستوى دلالة(0.05)، لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وتراوح حجم الأثر بين 0.964 و0.972 مما يدل على فعالية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتدريس مقرر الاحصاء الاستدلالي في تحسين التفكير الإبداعي لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة معلمي علم النفس.