هدف البحث إلي تحديد نسب تضمين مفاهيم ومهارات الثورة الصناعية الخامسة في أهداف ومحتوي منهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي لوضع التصور المقترح المناسب لتطويره ، وإتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة البحث من أهداف ومحتوي كتاب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي ، وإعتمد التحليل علي وحدتي الكلمة والفقرة ، وقائمة المفاهيم وقائمة المهارات كمعيارين للتحليل تم توزيعهم علي أربع إستمارات تحليل ، وأسفرت النتائج عن أن الأهداف العامة ككل لمنهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي تتضمن مفاهيم الثورة الصناعية الخامسة بنسبة بلغت (6,41%) والإجرائية بنسبة بلغت (3,58%) ; وهي نسب متوسطة وغير مقبولة ، كما يتضمن محتوي المنهج مفاهيم الثورة الصناعية الخامسة بنسب بلغت (35%) للوحدة الأولي ، (3,24%) للوحدة الثانية ، (27%) للوحدة الثالثة وهي نسب منخفضة ، (5,13%) للوحدة الرابعة وهي نسبة منخفضة جدا ، وجميع هذه النسب غير مقبولة ، كما أسفرت النتائج عن أن الأهداف العامة ككل لمنهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي تتضمن مهارات الثورة الصناعية الخامسة بنسبة بلغت (8,44%) والإجرائية بنسبة بلغت (55%) ; وهي نسب متوسطة وغير مقبولة ، كما يتضمن محتوي المنهج مهارات الثورة الصناعية الخامسة بنسب بلغت (4,18%) للوحدة الأولي وهي نسبة منخفضة جدا ، (7,30%) للوحدة الثانية ، (9,28%) للوحدة الثالثة ، (9,21%) للوحدة الرابعة وهي نسب منخفضة ; وجميع هذه النسب غير مقبولة ; الأمر الذي أدي إلي قيام الباحثة بوضع تصور مقترح لتطوير منهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي في ضوء بعض مفاهيم ومهارات الثورة الصناعية الخامسة .
تاريخ البحث
قسم البحث
مجلة البحث
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية
المشارك في البحث
الناشر
الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية
تصنيف البحث
مجلد 21
عدد البحث
يونيو 144
سنة البحث
2024
ملخص البحث