Skip to main content

المواطنة البيئية العالمية لدى طلاب الجامعة على ضوء الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050م دراسة ميدانية بجامعة أسيوط

مؤلف البحث
د/ أماني محمد شريف عبد السلام د/ هناء فرغلي علي محمود
تاريخ البحث
قسم البحث
مجلة البحث
مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط – مجلد 39،عدد 12، ديسمبر 2023م
المشارك في البحث
سنة البحث
2023
صفحات البحث
125
ملخص البحث

مستخلص البحث:

 

هدفَ البحث إلى تعرف واقع المواطنة البيئية العالمية لدى طلاب جامعة أسيوط على ضوء الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050، ووضع رؤية مقترحة من أجل تنميتها لدى الطلاب، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من عدد (20) عضو هيئة تدريس، وعدد (607) طالبًا وطالبة من طلاب الكليات النظرية (التربية – التربية النوعية) والكليات العملية (الطب البشري- الصيدلة) بجامعة أسيوط، وقامت الباحثتان بتصميم استبانة كادأة للكشف عن واقع المواطنة البيئية العالمية لدى الطلاب على ضوء الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050، وإعداد مقابلة مع بعض أعضاء هيئة التدريس لتعرف آرائهم حول طبيعية المواطنة البيئية العالمية ومقترحات تنميتها لدى الطلاب.

 وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: جاءت استجابات الطلاب تجاه واقع المواطنة البيئية العالمية بدرجة ضعيفة على مستوى الأداة مجملة، وبلغ المتوسط الحسابي قيمة (1.644) وبإنحراف معياري (0.393)، وفيما يتعلق بأبعاد المواطنة البيئية فقد جاء مختلفًا من بعد لآخر، حيث أظهرت النتائج أن مستوى "المشاركة البيئية والعدالة البيئية " جاء متوسطًا، وجاء مستوى "المسؤولية البيئية والابتكار البيئي والاستدامة البيئية" ضعيفًا، مما يشير إلى حاجة الطلاب لتنمية المواطنة البيئية العالمية من خلال تنمية السلوك البيئي المسئول، والحث على المشاركة البيئية بقوة، ومعرفة الحقوق والواجبات البيئية، وتشجيع الابتكار البيئي، ونشر ثقافة الاستدامة البيئية، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات تقديرات عينة البحث حول واقع المواطنة البيئية العالمية تعزى إلى متغير النوع لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات الطلاب حول واقع المواطنة البيئية العالمية تعزى إلى متغير نوع الكلية (عملية - نظرية)، وجاءت استجابات أعضاء هيئة التدريس حول طبيعية المواطنة البيئية العالمية لدى الطلاب بالضعف، وضرورة تضمين موضوعات عن المواطنة البيئية العالمية من خلال المناهج الجامعية، والعمل على ممارستها وتطبيقها بشكل فعلي، والتصرف بطريقة صديقة للبيئة، والعمل على نشر ثقافة المواطنة البيئية بين أعضاء المجتمع الجامعي جميعهم، وعمل قوافل وحملات توعوية بيئية، وتشجيع إنشاء فرق عمل بيئية من الطلاب.

وفي ضوء نتائج الإطار النظري وتحليل نتائجه الميدانية؛ تم التوصل إلى صياغة رؤية مقترحة لتنمية المواطنة البيئية العالمية لدى طلاب جامعة أسيوط على ضوء الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050.

كلمات مفتاحية: المواطنة البيئية- المواطنة البيئية العالمية- الاستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050- جامعة أسيوط.