Skip to main content

إستخدام برنامج قائم على إستراتيجية الجدل الأكاديمى المنظم لتنمية بعض مهارات ‏التواصل الشفهي فى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسيوط ‏

مؤلف البحث
سماح جمال محمد
تاريخ البحث
المشارك في البحث
ملخص البحث

هدف هذا البحث إلى قياس تأثير استخدام برنامج قائم على استراتيجية الجدل الأكاديمي المنظم (SAC) على تنمية بعض مهارات التواصل الشفهي لدى الطلاب المعلمين في تخصص اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بكلية التربية. ركز هذا البحث بشكل خاص على أربع مهارات رئيسة فقط من مهارات التواصل الشفهي: مهارات العرض، والمهارات الاجتماعية-التداولية، ومهارات الإقناع، ومهارات التفاوض. تكونت عينة المشاركين من 28 طالباً وطالبة تم اختيارهم من الطلاب المعلمين الفرقة الثالثة في تخصص اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بكلية التربية، جامعة أسيوط  وطبقا لطبيعة إستراتيجية الجدل الأكاديمي المنظم فقد تم تقسيمهم إلى 7 مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب معلمين. تبنت الدراسة التصميم شبه التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي بتصميم مجموعة واحدة: مجموعة تجريبية وتم تقييم مهارات التواصل الشفهي للمشاركين من خلال اختبار أداء التواصل الشفهي بإستخدام مقياس الأداء المتدرج لجعل عملية التقييم أكثر موضوعية وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة0.01 بين متوسطى درجات الطلاب مجموعة البحث فى القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس الأداء المتدرج لمهارات التواصل الشفهي وذلك لصالح التطبيق البعدي مما يؤكد فاعلية البرنامج فى تنمية مهارات التواصل الشفهي لدى مجموعة البحث.