Skip to main content

نبذة مختصرة عن نظام الريادة العلمية بكلية التربية – جامعة أسيوط

نبذة مختصرة عن نظام الريادة العلمية بكلية التربية – جامعة أسيوط

تعريف نظام الريادة العلمية

هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بأنظمة وسياسات وأنشطة المؤسسة التعليمية و توجيه الطلاب ومعاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن .

الهدف

متابعة الطلاب اكاديميا وملاحظتهم وإرشادهم ومساعدتهم للتغلب على المشاكل التى قد يواجهونها مع رفع التقارير والتوصيات للجهات المختصة بذلك .

من هو الرائد العلمي؟

الرائد العلمى هو عضو من اعضاء هيئة التدريس بالكلية يكون مسئولاُ عن ارشاد مجموعة من الطلاب فى مرحلة البكالوريوس.

مهام الرائد العلمى :

• متابعة الطالب من لحظه قبوله فى الكلية حتى تخرجه من اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات التخرج.

• متابعة  مسيرة الطالب وتقدمه ومستوى ادائه من خلال  ملف انجاز الطالب موثق به جميع المعلومات والوثائق والأنشطة والتقارير والانجازات المتعلقة بالطالب.

• رصد التقدم الدراسى للطالب ومتابعة وتقديم التقارير الخاصة لكل طالب لرئيس القسم والذى يرفعه بدورة الى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

• استدعاء الطالب وفتح حوار معه ولفت انتباهه حول الحالات التى تستدعى ذلك مثل ضعف ادائه الاكاديمى او عدم مواظبته.

• تقديم النصح والإرشاد للطالب مما يساعده على اكتساب المهارات المطلوبة والتحضير لدخول سوق العمل وتحقيق رغباته.

• حث الطالب على المشاركة فى الاعمال والأنشطة الطلابية والاتصال مع الاخرين.

• تعريف الطالب ببرامج الكلية والأنشطة الطلابية وسبل الاستفادة .

• الاطلاع وبشكل مستمر على التعليمات الجامعية الخاصة بالطالب وإعلامه بها .

• حث الطالب على الالمام بما يحتاجه من تعليمات الكلية والجامعة وشروط نجاحه بالكلية وتقديم اعذار الغياب وطلبات التأجيل وغيرها.

• الاجتماع بصفة دورية بمجموعة الطلبة المسئول عنها وتسجيل الملاحظات عن هذه الاجتماعات.

• التعرف مبكرا على الطلاب المتعثرين أكاديميا والتعامل مع تلك لحالات.

• تشجيع الطلبة المتفوقين للحفاظ على ذلك المستوى.

الأليات المقترحه لإختيار الرائد العلمى :

·يحدد كل قسم عدد الرواد العلميين.

·يقسم الطلاب على الرواد العلميين ويفضل ان يكون من نفس الفرقة التى يدرس بها  الطالب كلما امكن وذلك لتقديم النصح والإرشاد والتوجيه اللازم.

·تعريف الطلاب بنظام  الريادة العلمية ومهام الرائد العلمى من خلال برنامج تعريفى فى بداية العام الدراسى وخاصة لطلاب الفرقة الأولى.

·الاعلان عن اسم الرائد العلمى والقسم الخاص به  ومكتبه  مع تحديد الساعات المكتبية الخاصة به.

·وضع اعلان مسبق بالاجتماع مع طلبة ووضع الاعلان بأماكن تواجد الطلبة.

·اصدار تقرير شهرى او دورى  ويتم رفعه لرئيس القسم ثم لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

·و يصدر رئيس القسم تقرير بالرواد الذين لم يتقدموا بتقريرهم الشهرى الى العميد لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاههم.

·يكون رأى الرائد استشاريا وليس الزاميا للطالب وذلك حتى نهاية دراسة الطالب للمقررات.

·الاتصال بالرائد العلمى عند وجود اسئلة او استفسارات اضافية.

معايير اختيار الرائد العلمي:

-         أن يكون من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

-         أن يكون لديه القدرة على التفاعل مع الطلاب و تقديم الدعم اللازم لهم.

-         أن يكون ملماً بالأنظمة الأكاديمية في الجامعة والكلية.

 الميثاق الأخلاقي للتوجيه و الريادة:

-         أن يتحلى الرائد العلمي بالأخلاق الحميدة  و أن يكون قدوة حسنة في الصبر و الأمانة و تحمل المسئولية.

-         أن يتميز بالإخلاص، و أن يتقبل العمل في مجال التوجيه و الريادة كرسالة لا كوظيفة.

-         أن يتجنب إقامة علاقات شخصية مع الطالب، و أن تكون العلاقة علاقة مهنية.

-         أن تتوفر له الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية الطالب و حاجاته و مشاكله النفسية.

-         أن يطور قدراته المعرفية و مهاراته في مجال الريادة العلمية و ذلك عن طريق الإطلاع و حضور الندوات و الدورات في هذا المجال.

-         أن يحافظ على أسرار الطلاب وخصوصياتهم وأن يلتزم بالضوابط العامة و الخاصة.

  يتعين على كل رائد علمي:

-         تحديد موعداً ثابتاً للقاء الطلاب لمدة 2 ساعة أسبوعياً مع مراعاة جدول الدراسة لمجموعة الطلاب الموكل بالإشراف عليهم ومن الممكن توزيع الطلاب إلى مجموعات اصغر بالتبادل.

-         الإعلان عن موعد اللقاء الأسبوعي مع الطلاب أمام مكتبه.

-         إعلام الطلاب بموعد اللقاء الأسبوعي مع الرائد العلمي لهم في الأسبوع الأول من الفصل الدراسي من خلال المحاضرات و الحصص العملية.

-         التنسيق مع من يعاونه من الهيئة المعاونة للتأكد من ملأ الطلاب الموكل بالإشراف عليهم استمارة التعارف.

-         كتابة تقرير في نهاية الفصل الدراسي عن ما تم انجازه مع مجموعة الطلاب المشرف عليهم.

 في حالة وجود شكوى أو تقصير من الرائد العلمي أو من يعاونه:

يتوجه الطالب بشكواه إلى وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب أو إتباع  أحد أساليب تقديم الشكاوى بالكلية.