Skip to main content

وحدة ضمان الجودة

 

3

 

 

 

كلمة مدير وحدة ضمان الجودة بكلية التربية – جامعة أسيوط

 

إن بناء مؤسسات تعليمية قادرة على التفاعل مع تحديات الحاضر واستشراف آفاق المستقبل لا يتحقق إلا من خلال تبني معايير واضحة لضمان الجودة، وتحقيق أعلى مستويات الأداء الأكاديمي والإداري. ومن هذا المنطلق، تلتزم وحدة ضمان الجودة بكلية التربية – جامعة أسيوط بدورها الحيوي في قيادة عملية التطوير والتحسين المستمر، لتكون الكلية نموذجًا يُحتذى في الجودة والتميز.

تُعد وحدة ضمان الجودة الكيان المؤسسي المنوط به نشر ثقافة الجودة داخل الكلية، وبناء منظومة متكاملة لتقييم الأداء المؤسسي والأكاديمي في ضوء المعايير القومية المرجعية لجودة التعليم. وتسهم الوحدة في إعداد الكلية للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، عبر مجموعة من المهام الأساسية، أبرزها:

  • بناء نظم فعالة لتقييم الأداء في كافة محاور العمل بالكلية: التعليم والتعلم، البحث العلمي، وخدمة المجتمع.
  • متابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية والتشغيلية وتقييم مؤشرات الإنجاز بانتظام، وتقديم مقترحات التحسين المستندة إلى بيانات دقيقة.
  • التنسيق مع الأقسام الأكاديمية والإدارية لتفعيل فرق العمل التي تتولى إعداد الدراسة الذاتية وتطبيق معايير الجودة على مستوى البرامج.
  • إعداد وتحديث الأدلة واللوائح التنظيمية التي تنظم سير العمل الأكاديمي والإداري وفقًا لمعايير الجودة المعتمدة.
  • رفع الوعي بثقافة الجودة من خلال ورش العمل، والندوات، والتدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين.

ونحن في وحدة ضمان الجودة نعمل بروح الفريق، ونسعى لتعزيز الشراكة الفاعلة مع كافة مكونات الكلية، واضعين نصب أعيننا هدفًا واحدًا: تحقيق التميز الأكاديمي والتربوي الذي يليق بتاريخ كلية التربية العريق، وبدورها المحوري في إعداد معلم المستقبل، ودعم البحث العلمي، وخدمة قضايا المجتمع.

إن طريق الجودة هو طريق مستمر لا يتوقف، وهو مسؤولية جماعية تتطلب وعيًا، والتزامًا، وعطاءً من الجميع. وأثق أن كلية التربية – جامعة أسيوط، بما تملكه من كفاءات علمية وخبرات مؤسسية، قادرة على تحقيق أعلى معايير الجودة والاعتماد، لتكون في طليعة كليات التربية في مصر والمنطقة العربية.

وفقنا الله جميعًا لما فيه الخير والتقدم.

أ.د. حنان صلاح الدين الحلواني
مدير وحدة ضمان الجودة
كلية التربية – جامعة أسيوط

 

 

نبذة مختصرة عن نظام الريادة العلمية بكلية التربية – جامعة أسيوط

تعريف نظام الريادة العلمية
هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بأنظمة وسياسات وأنشطة المؤسسة التعليمية و توجيه الطلاب ومعاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن .
الهدف
متابعة الطلاب اكاديميا وملاحظتهم وإرشادهم ومساعدتهم للتغلب على المشاكل التى قد يواجهونها مع رفع التقارير والتوصيات للجهات المختصة بذلك ......المزيد

 

history

الممارسات الجيدة في تطوير نظم التعليم والطلاب بالكلية

1.التوسع في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية :
 يوجد بالكلية عدد (9) مدرجات وعدد (11) فصل دراسي وعدد (13) معمل تلبي جميعها متطلبات إستراتيجية التعليم والتعلم ، إلا أنها غير مناسبة لأعداد طلاب الدراسات العليا - الدبلوم العامة لذلك تستعين الكلية بقاعات ومدرجات من خارج الكلية ، بموافقة الجامعة وتم تزويد جميع المدرجات والفصول بالوسائل التعليمية المساعدة مثل Data Show وأجهزة حاسب آلي ، هذا بالإضافة إلى بعض الفصول المزودة بأجهزة التكييف وتعتبر أعداد الفنيين في المعامل كافية ويتم تدريبهم على العمل على الأجهزة ..... المزيد

 

history

مسؤوليات ومهام مسؤولي الجودة بأقسام كلية التربية بأسيوط

جامعة أسيوط 2017/2018م
1- مسؤول تطبيق الاستبيانات ( رؤساء الأقسام – وكلاء الكلية – عميد الكلية – أمين الكلية – إدارة المكتبات – إدارة رعاية الشباب – إدارة شؤون الطلاب – مراكز ووحدات خاصة ..)
2- مسؤول تقويم المقررات الدراسية بالقسم.
3- مسؤول توصيف برامج القسم وتقاريرها ( المرحلة الأولى الجامعية- الدراسات العليا).
4- مسؤول توصيف مقررات القسم وتقاريرها ( المرحلة الأولى الجامعية- الدراسات العليا).