تنوعت الدراسات ذات الصلة لتناول التسويف الأكاديمي في علاقته بالعديد من المتغيرات النفسية والاجتماعية، وهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التسويف الأكاديمي في توجهات الأهداف الدافعية للإنجاز والهزيمة النفسية لدى طلاب الجامعة، والفرق في التسويف الأكاديمي طبقًا للمتغيرات الديموجرافية (النوع، والفرقة الدراسية، ومنطقة السكن، والتخصص الأكاديمي)، والتحقق من مطابقة النموذج البنائي للعلاقات السببية بين التسويف الأكاديمي وتوجهات الأهداف الدافعية للإنجاز والهزيمة النفسية لدى طلاب الجامعة، وبلغ قوام المشاركين بالدراسة 758 طالبًا وطالبة من طلاب الجامعة بكلية التربية بأسيوط، تم تقسيمهم إلى فئتين: المشاركين بالدراسة الاستطلاعية 244 طالبًا وطالبة للتحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات الدراسة، والمشاركين بالدراسة الأساسية 514 طالبًا وطالبة للتحقق من الفروض الفارقة للدراسة ومصداقية النموذج البنائي للعلاقات بين متغيرات الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس التسويف الأكاديمي لطلاب الجامعة، ومقياس توجهات الأهداف الدافعية للإنجاز (إعداد الباحثين)، ومقياس الهزيمة النفسية (إعداد محمد السعيد أبو حلاوة، وراشد مرزوق راشد رزق 2013، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب الجامعة منخفضي ومرتفعي التسويف الأكاديمي على مقياسي الهزيمة النفسية وتوجهات الأهداف الدافعية للإنجاز وأبعادهما في اتجاه مرتفعي التسويف الأكاديمي فيما عدا بعد توجهات أهداف الأداء / إحجام ( توجه الأداء – إحجام) في اتجاه منخفضي التسويف الأكاديمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التسويف الأكاديمي طبقًا للمتغيرات الديموجرافية (الفرقة الدراسية، ومنطقة السكن، والتخصص) في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التسويف الأكاديمي طبقًا للنوع في اتجاه الذكور، كما أظهرت نتائج تحليل المسار مؤشرات حسن مطابقة للنموذج المقترح، حيث بلغت قيم مؤشر كا2 Chi- Square (87.40)، ومؤشر حسن المطابقة Goodness of Fit Index (GFI) (0.820)، ومؤشر حسن المطابقة المصحح Adjusted Goodness of Fit Index ((AGFI(0.725)، ومؤشر المطابقة المعياري (Incremental Fit Indexes (NFI (0.752)، ومؤشر المطابقة المقارن Comparative Fit Index (CFI) (0.786)، ومؤشر المطابقة النسبي Relative Fit Index (RFI) (0.675)، ومؤشر المطابقة التزايدي (Incremental Fit Index (IFI (0.763)، ومؤشر جذر متوسط مربع خطأ الاقتراب Root Mean Square Error of Approximation (RMSEA) (0.099)، إضافة إلى مؤشر الصدق الزائف المتوقع للنموذج الحالي ( ECVI ) بلغت (0.635) وهي أقل من نظيرتها للنموذج المشبع والتي بلغت (0.910)، وتم تفسير النتائج في ضوء
الأدبيات النظرية لمتغيرات الدراسة والدراسات ذات الصلة، وبالاعتماد على هذه النتائج وتفسيرها تم صياغة عدد من التوصيات.
Research Date
Research Department
Research File
Research Journal
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية ، كلية التربية، جامعة دمنهور
Research Member
Research Vol
المجلد التاسع – العدد الرابع– الجزء الثالث
Research Year
2017
Research Pages
313 - 402
Research Abstract