Skip to main content

بطء النشاط المعرفي وعلاقته باضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي

Research Authors
أ/ ميرفت حسن زناتي،أ.د/ إمام مصطفي سيد، أ.د/ منتصر صلاح عمر
Research Date
Research Department
Research Journal
دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي
Research Member
Research Vol
1
Research Website
https://dapt.journals.ekb.eg/article_285233.html
Research Year
2022
Research Pages
67-102
Research Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة بطء النشاط المعرفى باضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، وأيضًا علاقته بالتحصيل الدراسي فى القراءة، وتكونت عينة الدراسة من 80 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي ببعض مدارس المرحلة الابتدائية بإدارة أبنوب التعليمية، بمتوسط عمري 89,82 شهرًا وانحراف معياري 3,59 شهرًا، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس بطء النشاط المعرفى إعداد Burns, et al.(2018) ترجمة الباحثين، واختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة ADHDT تقنين (عبد الرقيب البحيرى ومصطفى عبد المحسن الحديبى ، 2021)، ومقياس تشخيص ذوي صعوبات تعلم القراءة( ترجمة منتصر صلاح ومحمود إمام،2019)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستويات متباينة لأعراض بطء النشاط المعرفى لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي 36,28 درجة ، وبلغت قيمة درجة القطع لهذا المتوسط 44,62 درجة ، وفى ضوء هذه الدرجة بلغت نسبة انتشار الأعراض بشكل مرتفع لدى عينة الدراسة 17,5%، وهذا يشير إلى وجود 14 تلميذًا وتلميذة لديهم أعراض بطء النشاط المعرفى بشكل مرتفع، كما توصلت الدراسة لعدم وجود فروق بين الذكور والإناث فى أعراض بطء النشاط المعرفى، كما توصلت أيضًا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين درجات التلاميذ على مقياس بطء النشاط المعرفى ودرجاتهم على اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة الدرجة الكلية وبعد نقص الانتباه فقط ، وعدم وجود علاقة ارتباطية مع بعد النشاط الزائد وبعد الاندفاعية، وتوصلت أيضًا لوجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين درجات التلاميذ على مقياس بطء النشاط المعرفى ودرجاتهم على مقياس تشخيص ذوى صعوبات تعلم القراءة، مما يشير إلى ارتباط بطء النشاط المعرفى بالتحصيل الدراسي المنخفض فى القراءة لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي