Skip to main content

نموذج بنائي للعلاقة بين التحصيل الدراسي وكلا من التنظيم الذاتي والسلوك الفوضوي لطلاب كلية التربية جامعة أسيوط

Research Authors
د/ علي صلاح
Research Date
Research Department
Research Journal
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي مركز الارشاد النفسي والتربوي كلية التربية جامعة أسيوط
Research Vol
3
Research Year
2021
Research Pages
40
Research Abstract

      هدف البحث الحالي إلى بناء نموذج يوضح التأثيرات المباشرة بين التحصيل الدراسي والتنظيم الذاتي والسلوك الفوضوي لطلاب كلية التربية، كما هدف أيضا إلى التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال التنظيم الذاتي والسلوك الفوضوي لطلاب كلية التربية وذلك لعينة من طلاب الفرقة الأولى جميع الشعب بكلية التربية، جامعة أسيوط، حيث بلغت عينة البحث 320 طالباً وطالبةً(80 طالباً، و240 طالبةً)، حيث قام الباحث باختيار العينة من طلاب وطالبات الشعب والفرق المختلفة بكلية التربية للعام الجامعي 2020/ 2021، بمتوسط عمري 18.56 سنة وانحراف معياري 0.74، واعتمد الباحث في إجراء الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، كما تمثلت أدوات البحث في مقياسي التنظيم الذاتي والسلوك الفوضوي(إعداد الباحث)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في أبعاد ومجموع متغيرات البحث، كما تبين وجود تأثيرات مباشرة بين كل من التحصيل الدراسي والتنظيم الذاتي والسلوك الفوضوي لدى الطلاب، حيث بلغ تأثير التحصيل الدراسي في تنظيم الذات 117.75 وبلغ تأثير التحصيل الدراسي في السلوك الفوضوي 96.97 وبلغ تأثير تنظيم الذات في السلوك الفوضوي82.62، كما يتبين أن النموذج المفترض يتمتع بحسن مطابقة للبيانات المستمدة من العينة.