هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الدافعية العقلية والتحصيل الدراسي لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة أسيوط، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الدافعية العقلية لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي على مقياس الدافعية العقلية وأبعادها الأربعة تُعزى لمتغير النوع (الذكور / الإناث)، والتنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال الدافعية العقلية لدى الطلاب الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (13) تلميذ وتلميذة من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة أسيوط بواقع (6) من الذكور و(7) من الإناث من الموهوبين ذوي صعوبات التعلم ممن دافعيتهم العقلية مرتفعة، وتتراوح أعمارهم ما بين (13-14) سنة بمتوسط عمر قدره (13,6) سنة، وانحراف معياري قدره )0,65 (سنة، وتم اختيارهم بعد رصد درجات الطالب في الاختبارات التحصيلية، وتطبيق قائمة تقدير السمات للموهوبين، وأيضًا من خلال ترشيحات الآباء والمعلمين والأقران، طبق على هذه العينة مقياس كاليفورنيا للدافعية العقلية المختصر، وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات ذكور وإناث العينة على مقياس الدافعية العقلية، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين رتب درجات عينة البحث في كل من التحصيل الدراسي وأبعاد ومجموع مقياس الدافعية العقلية، أيضا توصلت الدراسة إلى إمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال أبعاد ومجموع مقياس الدافعية العقلية.
Research Date
Research Department
Research File
Research Journal
مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة
Research Member
Research Vol
31
Research Year
2023
Research Abstract