في ظل إتجاه الدول ومنها مصر نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، لم يعد للمعلم النمطي مكانًا يذكر في النظم التعليمية الحديثة ; حيث أصبح تطبيق الفكر العلمي والأساليب التكنولوجية الحديثة في تصميم الخطط والبرامج التعليمية ضرورة تحتمها المرحلة الحالية التي يمر بها قطاع التعليم وتمر بها البلاد ; من أجل تحقيق غد أفضل للأجيال الناشئة ، وأحد أحدث تلك الأساليب التكنولوجية هو الذكاء الإصطناعي الذي حظى بإهتمام كبير في الآونة الأخيرة ، والذي غزا كافة التخصصات المعرفية ولاسيما الجغرافيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، الأمر الذي يتطلب ضرورة إستخدام معلمي الجغرافيا لتلك التطبيقات في التدريس .
وقد تناولت الورقة : مقدمة ، مفهوم التنمية المستدامة ، أهداف التنمية المستدامة ، رؤية مصر2030 والتعليم ، الذكاء الإصطناعي ، الذكاء الإصطناعي الجغرافي وتطبيقاته في التعليم.