هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التطرف الفكرى لدى عينة من طلاب جامعة سطام وكل من هوية الأنا ، والمرونة المعرفية ، ووجهة الضبط ، والمعتقدات اللاعقلانية، والمعتقدات ما وراء المعرفية ، وتكونت عينة الدراسة من (193) طالباً بكلية التربية بوادى الدواسر بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للعام الجامعى 2016/2017 ، وقد استخدم الباحثان المقاييس التالية : مقياس المرونة المعرفية Cognitive Flexibility Scale (إعدادMartin&Rubin, ) ، ومقياس التطرف الفكرى intellectual Extremism Scale (إعداد الباحثين)، ومقياس مركز الضبط Locus Of Control Scale (إعدادDavidson) وترجمة وتقنين الباحثين، ومقياس المعتقدات اللاعقلانيةIrrational Belifes Scale ( إعداد Koopman et al ) ترجمة وتقنين الباحثين، ومقياس المعتقدات ما وراء المعرفية Metacognitive Belifes Scale (ترجمة وتقنين الباحث الأول)، ومقياس هوية الأنا Identity Ego Scale إعداد Adams وأخرون ((1986 (ترجمة وتقنين محمد السيد عبدالرحمن) ، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفى التحليلى لمناسبته لاختبار فروض الدراسة، كما استخدم الباحثان عدداً من الأساليب الإحصائية مثل معامل الارتباط ، وتحليل الانحدار المتعدد ، وتحليل المسار. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن قيم معاملات الارتباط بين التطرف الفكرى وكل من هوية الأنا ، والمرونة المعرفية ، ووجهة الضبط ، والمعتقدات اللاعقلانية ، والمعتقدات ما وراء المعرفية جاءت دالة عند 0.01 ، كما كشفت نتائج الدراسة عن إمكانية التنبؤ بالتطرف الفكرى من خلال بعض أبعاد المعتقدات اللاعقلانية : ( عدم المسئولية الانفعالية ، طلب الاستحسان ، الاستعلاء ) ، وبعض أبعاد المعتقدات ما وراء المعرفية التالية (المعتقدات السلبية بشأن عدم القدرة على التحكم فى الأفكار والخطر، الثقة المعرفية) ، كما كشفت نتائج الدراسة عن إمكانية التنبؤ بالتطرف الفكرى من خلال متغيرات المرونة والضبط الخارجي ومرتبتي الهوية التشتت والإغلاق). كما كشفت نتائج الدراسة عن نموذج تحليل مسار يوضح المسارات الدالة إحصائيا بين هذه المتغيرات وبين التطرف الفكرى مُدعماً بنتائج الدراسات السابقة ونتائج تحليل الانحدار المتعدد
Research Date
Research Department
Research File
Research Journal
مجلة كلية التربية - جامعة أسيوط
Research Member
Research Rank
المجلد الرابع والثلاثون
Research Vol
12
Research Website
https://doi.org/10.21608/mfes.2018.104968
Research Year
2018
Research Pages
115-56
Research Abstract