Skip to main content

اليقظة الذهنية والمعتقدات الوسواسية كمنبئات بالاكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة

Research Authors
عبدالله الخولى
Research Date
Research Department
Research Journal
مجلة كلية التربية - جامعة الإسكندرية
Research Rank
31
Research Vol
3
Research Website
https://doi.org/10.21608/jealex.2021.196623
Research Year
2021
Research Pages
236-205
Research Abstract

يميل ذوو اضطراب الاكتئاب إلى تركيز انتباههم على المعلومات المثيرة، وغير السارة، وتفسيرها بطريقة سلبية، وبناء معتقدات متشائمة في ضوئها. هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن (1) إمكانية التنبؤ بالاكتئاب من خلال اليقظة الذهنية (الملاحظة، الوصف، التصرف مع الوعي، عدم الحكم على التجربة الداخلية، عدم التفاعل مع التجربة الداخلية)، (2) إمكانية التنبؤ بالاكتئاب من خلال المعتقدات الوسواسية (التقدير الزائد للتهديد/ المسؤولية، التيقن/الكمالية، والتحكم في الأفكار/أهميتها)، (3) إمكانية تحديد قدرة تأثير اليقظة الذهنية في العلاقة بين الاكتئاب والمعتقدات الوسواسية. تم تطبيق أدوات الدراسة على (400) طالب وطالبة بكلية التربية، جامعة أسيوط. تضمنت أدوات الدراسة الأدوات التالية: استبيان الأوجه الخمسة لليقظة الذهنية The five facet mindfulness Questionnaire(FFMQ)، مقياس المعتقدات الوسواسية Obsessional beliefs scale(OBS)، ومقياس الاكتئاب Beck depression(BDI-II))، اعتمد الباحث على الأساليب الإحصائية التالية في التحقق من صدق الأدوات معالجة البيانات: الاتساق الداخلى Internal consisitency ، الصدق البنائى Construct validity ، تحليل الانحدار المتعدد المتدرج Stepwise Multiple Linear Regression ، تحليل التوسط Mediation Analysis ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أكثر أوجه اليقظة الذهنية قدرة على التنبؤ بالاكتئاب هي     ( الملاحظة، التصرف مع الوعى، عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية)، كما أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر المعتقدات الوسواسية قدرة على التنبؤ بالاكتئاب هي ( معتقدات التحكم في الأفكار/أهميتها، و معتقدات التيقن/ الكمالية). أما عن قدرة اليقظة الذهنية في التأثير في العلاقة بين الاكتئاب والمعتقدات الوسواسية، فقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن أوجه اليقظة الذهنية التالية: التصرف مع الوعي، الملاحظة، عدم التفاعل، تؤثر تأثيراً إيجابياً في العلاقة بين الاكتئاب والمعتقدات الوسواسية، خاصة معتقدات التحكم في الأفكار/ أهميتها.