Skip to main content

الفرق البحثية متعددة التخصصات مدخل لتطوير الأداء البحثي بجامعة أسيوط

Research Authors
د/ أماني محمد شريف عبد السلام د/ هناء فرغلي علي محمود
Research Date
Research Department
Research Journal
-مقبول للنشر بمجلة كلية التربية – جامعة أسيوط – المجلد الأربعون- يونيو 2024م
Research Year
2024
Research Pages
57
Research Abstract

مستخلص:

استهدف البحث تعرف معوقات تطبيق الفرق البحثية متعددة التخصصات ومتطلبات تفعيلها لتطوير الأداء البحثي بجامعة أسيوط، والإفادة منها في وضع رؤية مقترحة لتفعيل الفرق البحثية متعددة التخصصات كمدخل لتطوير الأداء البحثي بجامعة أسيوط، واستخدم البحث المنهج الوصفي، مع الاستعانة باستبانة تم تطبيقها على عينة بلغ عددها (293) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ببعض كليات جامعة أسيوط النظرية والعملية، ومن أهم ما توصل إليه البحث ما يلى:

-      أن هناك عدة معوقات تحد من تطبيق الفرق البحثية متعددة التخصصات في تطوير الأداء البحثي بجامعة أسيوط، بعضها يرتبط بالجوانب القانونية والتشريعية، وبعضها يرتبط بالجوانب البشرية والمادية، والبعض الآخر يرتبط بالجوانب الإدارية والتنظيمية.

-      أن تطبيق الفرق البحثية متعددة التخصصات لتطوير الأداء البحثي بجامعة أسيوط يتطلب توفير عديد من المتطلبات المرتبطة بالجوانب القانونية والتشريعية، والجوانب الإدارية والتنظيمية، والجوانب البشرية والمادية.

-      وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين استجابات عينة الكليات العملية والنظرية سواء بالنسبة إلى معوقات تطبيق الفرق البحثية متعددة التخصصات، أو إلى متطلبات تفعيلها لتطوير الأداء البحثي بجامعة أسيوط عند مستوى الدلالة (001,0) لصالح الكليات النظرية.

-      عدم وجود أي فروق دالة إحصائيًا بين مجموعات البحث سواء بالنسبة إلى معوقات تطبيق الفرق البحثية متعددة التخصصات، أو إلى متطلبات تفعيلها لتطوير الأداء البحثي بجامعة أسيوط تعزى إلى متغير الدرجة العلمية.

الكلمات المفتاحية: الفرق البحثية متعددة التخصصات، الأداء البحثي، جامعة أسيوط.