Skip to main content

العلاقه المتبادلة بين التصميم الداخلي و الاحتياجات النفسية للطفل في مباني رياض الاطفال‎

مؤلف البحث
سهام محمود حسن حسين
خالد صلاح سعيد
محمد أيمن عبد المجيد ضيف
المشارك في البحث
سنة البحث
2013
مجلة البحث
مجلة العلوم الهندسية
الناشر
كلية الهندسة - جامعة أسيوط - مصر
عدد البحث
41-6
تصنيف البحث
2
صفحات البحث
2260-2273
ملخص البحث

تعتبر مباني رياض الأطفال من أهم المباني التي تخدم الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، لذا فالاهتمام بالبيئة الداخلية لهذه المباني له تأثير مباشر علي الحالة النفسية للأطفال، وإذا كانت البحوث والدراسات المعمارية والنفسية لم تحدد هذه العلاقة بصورة واضحة ولم تحدد ما تأثير مفردات التصميم الداخلي علي الاحتياجات النفسية للطفل، والتي يجب علي المصمم الداخلي أخذها في الاعتبار عند عملية التصميم الداخلي لفراغات رياض الأطفال، فان هذه الدراسة تهدف إلي دراسة وتحليل العلاقة المتبادلة بين مفردات التصميم الداخلي والاحتياجات النفسية للطفل داخل مباني رياض الأطفال للوصول إلي مؤشرات مبدئية.
ولتحقيق أهداف الدراسة فأن الدراسة تستخدم المنهج الوصفي التحليلي والاستنباطي للخلوص بالعلاقة المتبادلة بين الاحتياجات النفسية للأطفال ومفردات التصميم الداخلي لمباني رياض الأطفال.
وتشتمل الدراسة علي تعريف التصميم الداخلي وتعريف مفرداته، ثم التعرف علي الاحتياجات النفسية للطفل ووصفها، ثم دراسة العلاقة المتبادلة بينهم، وقد كانت أهم نتائج هذه الدراسة هي وجود علاقة بين مفردات التصميم الداخلي لمباني رياض الأطفال وبعض الاحتياجات النفسية للطفل.