Skip to main content

دراسة تحليلية لتدريس الحاسب الآلي في العمارة- تجربة قسم العمارة بكلية هندسة أسيوط كمثال تطبيقي

Research Authors
سومية طه أبو الفضل
Research Year
2001
Research Journal
the First Symposium on Computer and Information Technology Applications in Architectural Education and Practice-Jordan University of Science and Technology. Jordan
Research Publisher
Jordan University of Science and Technology. Jordan
Research Vol
the First Symposium on Computer and Information Technology Applications in Architectural Education and Practice
Research Rank
3
Research_Pages
12
Research Website
University of Science and Technology. Jordan
Research Abstract

يعتبر التدريب علي استخدام الحاسب الآلي في جميع المجالات من أهم الوسائل نظرا لتقدم العلم في كافة المجالات بخطى حثيثة وينبغي أن يجاريه التعليم ليواكب التغير السريع في أساليب وتقنيات تعليمه ولإعداد كوادر علمية وعملية مناسبة لاحتياجات المجتمع المعاصر وفي المستقبل.
يهدف البحث إلي دراسة وتحليل تجربة تعليم الحاسب الآلي في قسم العمارة بجامعة أسيوط وتحديد معوقات التجربة ووضع تصور لكيفية تطوير المناهج وطرق التدريس ومسايرة التقدم العلمي.
لتحقيق الهدف المنشود يتبع البحث منهجا نظريا: لدراسة مقررات الحاسب الآلي وامكانيات تدريسه بقسم العمارة-كلية الهندسة بجامعة أسيوط. ثم منهجا استطلاعيا: باستبيان لآراء طلاب العمارة في مراحل مختلفة بقسم العمارة والقائمين علي تدريس مادة الحاسب الآلي ومعاونيهم بالقسم- في امكانيات ومعوقات التجربة والمنهج الدراسي وأساليب تدريسه وطرق التطويرالممكنة. يلي ذلك منهج تحليلي : لتحليل نتائج الإستبيان والوقوف علي مشاكل وصعوبات تدريس المادة والوصول إلي كيفية تطويرها لتوائم مطالب المجتمع.