Skip to main content

فنسنت فان جوخ وبول جوجان وأثرهم على التعبيرية الجديدة فى اللمانيا

مؤلف البحث
بيشوى زارع عبد الحنون بطرس- الباحث
المشارك في البحث
قسم البحث
سنة البحث
2017
مجلة البحث
كتاب المؤتمر الدولى الثالث "الفنون التشكيلية وخدمة المجتمع"
الناشر
كلية الفنون الجميلة بالأقصر - جامعة جنوب الوادى
عدد البحث
الثالثة
تصنيف البحث
4
صفحات البحث
16
موقع البحث
NULL
ملخص البحث

الملخص:
تطلق كلمة التعبيرية فى الفنون التشكيلية على كل عمل فنى يخضع لتمثيل الطببيعة ومحاكاتها للتعبير عن الانفعالات والأحاسيس الذاتية. ويطلق بصفة خاصة على الفنون الحديثة التي تميزت بأسلوب فطري وانطلاق وتغيير وتبديل في العناصر أو الأشكال الطبيعية، لإيجاد تأثيرات انفعالية. فالتعبيرية فى الفن تستهدف، في المقام الأول التعبير عن المشاعر أو العواطف والحالات الذهنية التي تثيرها الأشياء أو الأحداث في نفس الفنان، تحذف صور العالم الحقيقي بحيث تتلاءم مع هذه المشاعر والعواطف والحالات، وذلك عن طريق تكثيف الألوان، وتحوير الأشكال، واصطناع الخطوط القوية ¬¬¬المثيرة، وترتبط التعبيرية بالفن الألماني، في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، فهو أكثر مذهب فنى متأثر بالذاتية المفرطة على الرغم من أن ملامحها تظهر في بعض الأعمال الفنية التي ترقى إلى العصر الوسيط، كبعض أعمال الفنان "فان جوخ".