![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
ورشة العمل الثانية عن تنمية وتطوير مهارات معاونى أعضاء هيئة التدريس فى مجال الجودة 4/4/ 2006 فى تمام الساعة السابعة مساءً بقاعة الاجتماعات بالكلية
بدأ الحديث الأستاذ الدكتور / عصام محمد أحمد زناتى ببسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيدهم أجمعين ، ورحب بكل من أ.د / نبيل مقلد والسيد أ.د / إبراهيم محمد إسماعيل أعضاء مركز توكيد الجودة والاعتماد بالجامعة والسادة الحضور ، كما هنأ سيادته الحاضرين بمناسبة المولد النبوى الشريف . تحدث الأستاذ الدكتور / عصام زناتى مدير المشروع عما يتم تنفيذه وهو اعتماد توصيف المقررات الدراسية فى مجالس الأقسام ، والأمر الثانى هو الانتهاء من توصيف البرنامج الدراسى . فنبه سيادته على القائمين على هذا الأمر بسرعة الانتهاء منه . وبالنسبة لتحديث الموقع الالكترونى ، قال سيادته أن التحديث فيه يتم بطريقة بطيئة ، و يجب أن يتم التحديث بطريقة سريعة وجيدة . كما أننا فى حاجة لأعضاء مركز الجودة بالجامعة لعقد ورشة عمل خاصة بتوصيف المقررات الدراسية وتوصيف البرنامج الدراسى . كما يجب أن نقوم باجراء الاستبيانات وننتهى منها فى أقرب وقت ممكن . كما يجب إن ننتهى من تقرير المقرر الدراسى الخاص بالمواد التى تم الامتحان فيها وانتهت فى الفصل الدراسى الأول . ثم قدم سيادته الدكتور إبراهيم إسماعيل للحديث عن كيفية عمل التقرير السنوى الذى يجب أن يقدم فى شهر 9 . بدأ الحديث أ.د / إبراهيم إسماعيل عن التقرير السنوى : فبالنسبة لكلية الحقوق يعتبر هناك برنامج واحد وعلى كل أستاذ أن يقوم بتقرير مقرره من ناحية تطويره بالإضافة والحذف مثلاً بنسبة 10% . ثم تقرير برنامج الذى يتم عمله من محتويات تقرير المقرر . ثم تقوم بعمل التقرير السنوى الذى يشمل البحث العلمى وخدمة البيئة ، فهذا التقرير يضع خطة للتطوير فى البحث العلمى وخدمة البيئة وهو أمر هام جداً . وهناك عشر بنود يقوم عليها التقرير السنوى . 1ـ عمل الرسالة 2ـ القيادة الإدارة 3ـ أعضاء هيئة التدريس 4ـ البرامج التعليمية .....، ......، ......، ....، .......، ...... 10ـ خدمة المجتمع. ـ فبالنسبة للرسالة يمكن تطويرها وإعادة صياغتها ولا يلزم الثبات عليها . ـ وبالنسبة للإدارة والقيادة فعميد الكلية ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام ثم الجهاز الادارى . ـ ثم قام سيادته بشرح وافى لباقى البنود العشرة . و خص بالتنبيه على كيفية تقييم الطالب . ثم قال الدكتور نبيل يجب أن يكون هناك نموذج للإجابة ، ثم شرح الدكتور عصام ـ بالتفصيل ـ ما يقصده الدكتور نبيل بأن نموذج الإجابة يجب أن يعتمد من أستاذ المادة وخاصة بالنسبة للإجابة التى عليها الأسئلة مثل ماذا تعرف عن ؟ فستكون الإجابة عامة ، فلذلك يجب أن يكون هناك صيغة محددة للإجابة على مثل هذه الأسئلة . وتدخل بعض السادة الحضور بالمشاركة فى الحديث فى هذا الشأن أ.د / جابر على مهران ، أ.د / ثروت عبد العال أ.د / فؤاد محمد موسى . ثم قال الدكتور فؤاد موسى : أنه يجب التفرقة فى الاختيارات الشفوية بين الكليات العملية والكليات النظرية فليس من المعقول أن نقوم باختبار آلاف الطلاب . فرد الأستاذ الدكتور عصام بأنه يمكن اختبار الطلاب شفوياً على عدة مرات . كما رد د/ شحاته غريب : يؤكد ذلك بأنه فى الدراسات العليا يتم امتحان 600 طالب مثلاً فلماذا لا نقوم بامتحان طلاب الليسانس على عدة مرات وبهذا نقضى على مشكلة كثرة عدد الطلاب . ثم استأنف أ.د / إبراهيم إسماعيل الحديث عن تقرير المقرر الدراسى فى بند خاص بطرق التعليم وكيفية التعامل مع الطلاب المعاقين لحضور المحاضرة فى المدرج وهل هناك وحدة حاسب آلى ؟ ونقاط انترنت أم لا؟ والمكتبة هل تقوم بمهمتها على أكمل وجه أم لا ؟ ......... الخ . ثم تحدث سيادته عن البحث العلمى وخدمة المجتمع وهل هناك إقامة مؤتمرات وندوات فى هذا الشأن أم لا ؟ وبالنسبة لخطة التطوير يجب أن تكون قابلة للتنفيذ . * ثم بدأ الحديث أ.د / نبيل مقلد : عن استراتيجية نظام توكيد الجودة وعن طريقة التقدم بمشروع توكيد الجودة وأن هناك مشروع لاعتماد نظام الجودة فى مجلس الشعب , وإنشاء نظام داخلى لتوكيد الجودة بالكليات والذى يتم بوضع الرسالة ثم نشر ثقافة الجودة ثم وضع نظام للتخطيط والتنفيذ ولمتابعة التعليم ، ثم وضع العلامات المرجعية (Benchmarks) ................ الخ والمعايير الأكاديمية . ثم تحدث سيادته عن عملية الاعتماد , وأنه يتم بواسطة هيئة قومية ثم تكلم عن أنواع الاعتماد وأن هناك اعتماد مؤسسى يؤكد على الاهتمام بالمؤسسة ، واعتماد اكاديمى يؤكد على الاهتمام الاكاديمى . ثم تحدث عن الهدف من الاعتماد الذى يؤول الى قدرة المؤسسة على التنافس من المؤسسات التعليمية المحلية والإقليمية والعالمية , وخاصة أن سوق العمل أصبح دولى وليس محلى , ثم شرح سيادته المطلوب من أى مؤسسة تعليم عالى وما هى خطوات الاعتماد ؟ . ثم تحدث سيادته عن معايير اختيار أفضل 500 جامعة فى العالم عام 2004 م . ثم تكلم عن أهداف اللجنة القومية , ثم المبادئ الأساسية للنظام المصرى لتوكيد الجودة والاعتماد . ثم أنهى الدكتور / عصام محمد أحمد زناتى ورشة العمل وشكر الأستاذ الدكتور / نبيل مقلد والأستاذ الدكتور / إبراهيم إسماعيل والسادة الحضور على المشاركة الفعالة وحسن الاستماع . |
|
![]() |
![]() |
||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
|||||||||
![]() |
![]() |
![]() |