انطلاقاً من حرصها علي
توفير مخرجات تعليمية قادرة على تلبية السوق المحلية والإقليمية بكفاءة عالية وفي
إطار المعايير العالمية للجودة والاعتماد , عقدت جامعة أسيوط اليوم ورشة عمل بعنوان
" معايير اعتماد الجامعات " والتي نظمها مركز تطوير التعليم الجامعي بالجامعة وذلك
ضمن فعاليات برنامج تأهيل الجامعة للاعتماد 2019 / 2020 .
جاء ذلك تحت رعاية الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس الجامعة , والدكتور محمد عبد اللطيف
نائبه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة , وبحضور الدكتور طارق الجمال نائب رئيس
الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث , والدكتور عمر سيد خليل مدير المركز,
ومحمود بخيت أمين عام الجامعة , وبمشاركة الدكتور أحمد الخطيب عضو المكتب الفني
للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد , إلي جانب لفيف من عمداء ووكلاء الكليات
المختلفة ومديري العموم والإدرات بمختلف القطاعات ومن القائمين علي المشروع ضمن
الفريق التنفيذي للجودة والاعتماد بالجامعة .
وخلال الافتتاح أشار الدكتور طارق الجمال إلي حرص الجامعة علي استكمال مسيرتها فى
مجال تطبيق الجودة والاعتماد والذي يتضمن : تجديد اعتماد الكليات التي سبق اعتمادها
في وقت سابق وهو ما نجحت كليتي العلوم والصيدلة فى الوصول إليه ، ومن ثمّ استكمال
اعتماد الكليات الحاصلة على مشروعات التأهيل لذلك وانجازه في أقرب وقت , إضافةً إلي
اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأهيل لاعتماد الجامعة بحلول عام 2019 / 2020 على
نحو دقيق وعاجل ، وهو ما يحتاج منا إلى تكاتف الجهود والتعاون المشترك للعمل وفق
المعايير التي تساعدنا على تطوير خدماتنا في مختلف القطاعات وأن نكون ضمن الصفوف
الأولى للجامعات المصرية المحققة لذلك الإنجاز .
وفي هذا الإطار أكد الدكتور عمر سيد خليل علي أهمية الالتزام بالمعايير الدولية
لتأهيل الجامعات والنهوض بالجامعة نحو المزيد من التميز والتنافسية العالمية ,
منوهاً أن إدارة الجامعة تواصل سعيها الدائم والمستمر إلى رفع كفاءة كافة العاملين
بالمنظومة الجامعية وتحسين مستوى أدائهم وقدراتهم على القيام بمسئولياتهم المختلفة
.
وحول معايير اعتماد الجامعات شدد الدكتور أحمد الخطيب علي ضرورة توضيح الوضع
التنافسي للجامعة وأبرز سمات التميز التي تجعلها في صدارة الجامعات المصرية وكيفية
توظيفها ضمن معايير الجودة , والتي تتضمن مساهماتها مع الجامعات الأخري , ودورها في
مجالات التنمية الاقتصادية والمعرفية والاجتماعية , علاقتها بالمجتمع الخارجي ,
الاتفاقيات المفعلة , إلي جانب المستشفيات والمراكز الطبية ومدي إسهاماتها ,
الموارد المالية , الطلاب الوافدين , الجوائز وبراءات الاختراع , مشدداً علي ضرورة
التركيز علي الموارد الذهنية للجامعة وثورتها المعرفية وإبراز المخرجات والأثر
المترتب علي موارد الجامعة وإمكانياتها , مؤكداً في ذلك أن جامعة أسيوط من الجامعات
الرائدة والمتميزة التي تذخر بعلماء في الجودة ممن أسسوا مراكز تقييم الجودة الأولي
في التعليم المصري .
وعن أبرز هذه المعايير , فقد أشار الدكتور الخطيب إلي أن التعليم والبحث العلمي
يأتي في المرتبة الأولي بما يشمله من تطوير اللوائح التعليمية , والوسائل التعليمية
المتنوعة , وكذلك أعداد الطلاب الحاصلين علي الليسانس والبكالريوس ودرجات الماجستير
والدكتوراه , علاقة الخريجين بالجامعة وارتباطهم بها من خلال برامج التدريب المستمر
, برامج التنمية المهنية ووحدات متابعة الخريجين , إلي جانب قواعد البيانات الكافية
و المحدثة بصفة مستمرة , أما في المرتبة الثانية فتأتي الهياكل التنظيمية وما يرتبط
بها من استقلالية الجامعات , وصناعة القرارات , وكذلك دور القيادات وكيفية اختيارها
, المساءلات القانونية , والعلاقات المتبادلة داخل المنظومة الجامعية , وفي المرتبة
الثالثة يأتي دور التخطيط الاستراتيجي مؤكداً خلالها أن المخرجات الجيدة ترتبط
غالباً بفكر وتخطيط استراتيجي يتم صياغته وإدارته علي نحو أمثل .
نائب رئيس جامعة أسيوط يعلن عن ثلاث ركائز أساسية ضمن خطة الجامعة في مجال تحقيق الجودة