وحدة الخدمات التكنولوجية
مقدمة عن الوحدة
سعياً من مشروع الـICTP إلى تفعيل خدمات تكنولوجيا المعلومات لتصل إلى المستفيدين بالكلية من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين فقد تم إنشاء وحدة الخدمات التكنولوجيا والمعلومات بالكلية بتاريخ 24/9/2013م (مجلس الكلية رقم 598). تعتبر الوحدة حلقة الوصل بين المشاريع الست المقدمة من ICTP على مستوى الجامعة وبين الكلية كما تهدف الوحدة بالإضافة لزيادة فاعلية مشاريع الـICTP بالجامعة (الشبكة – نظم المعلومات الإدارية – التدريب – المكتبة الرقمية – التعليم الإلكترونى – البوابة الرقمية) إلى تقديم خدمات متميزة فى تكنولوجيا المعلومات للكلية.
رؤية الوحدة
أن يكون للوحده دور فعال فى توفير و تطوير تكنولوجيا المعلومات التي تقوم بتدعيم الكلية من أجل تنفيذ مهامها الرئيسية وهي: التعليم الصيدلى, البحث العلمى وخدمة المجتمع، والتي تسهل تحقيق المهمات والأهداف لدى الجامعة.
رسالة الوحدة
مساعدة وتأهيل الكليه في إتاحة وتداول المعلومات في الصورة الإلكترونية من خلال شبكات المعلومات بشكل مباشر وسريع واستحداث أنماط تعليمية جديدة وتحقيق الميكنة المتكاملة لإدارة الكلية والعملية التعليمية وتهيئة الكلية للتواصل مع خريجيها من خلال التدريب الموجه والمستمر.
الهيكل التنظيمي للوحدة
أهداف وانشطة وحدة الخدمات التكنولوجية والمعلومات بالكلية إلى تفعيل العملية التعليمية وتقوم بالمهام التالية:-
- انشاء حساب لكل طالب وعضو هيئة تدريس وموظف على الايميل الاكاديمى.
- اجراء الاستبيانات الكترونياً وتجميعها وتسليمها إلى وحدة ضمان الجودة والاعتماد.
- المساعدة لعمل حساب لكل طالب وعضو هيئة تدريس على المكتبة الرقمية.
- التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب عن طريق البريد الالكتروني الرسمي الخاص بالوحدة.
- التحول الرقمى للمراسلات الصادرة والواردة للكلية.
- مساعدة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونه لإنشاء حسابات على “Google Scholar”و Research Gate .
- استخدام المعاملات الالكترونية بدلاً من الورقيه ورفع كفاءة العاملين فى استخدام تكنولوجيا المعلومات.
- ادارة المقررات الإلكترونيه وتقديم الاستشارات الفنية والتدريب.
- تدريب اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على رفع مصادر التعلم للمادة الدراسية والتعامل مع مكتبات البوابة الإلكترونية.
- تحديث بيانات الكلية على البوابه الالكترونيه.
- ادارة المنصة الالكترونية وتنظيم وضع المقررات عليها.
- الإشراف على اجراء الامتحانات عبر المنصة الالكترونية بالكلية خلال جائحه فيروس كرونا
- تنظيم ورش عمل تدريبية لإعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والموظفين على سبيل المثال (Office 365 و “Google Scholar” و Research Gate ) بالتنسيق مع مركز تطوير نظم وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات(ICTP) بجامعة أسيوط.
- ادارة خدمة مستحقاتى بالكلية بالتعاون مع ادارة الحسابات بالكلية.
- أدارة الاجتماعات والمناقشات من خلال Microsoft Teams
- التصحيح الآلى بجهاز OMR
- ادارة الامتحانات الإلكترونية بمركز الاختبارات الالكترونية بالجامعة
- إدارة التقديم لبرامج الدراسات العليا المختلفة الكترونياً
- تنظيم تسجيل للمؤتمر العلمى للكلية (مؤتمر العلوم الصيدلية) الكترونياً
- تنظيم تسجيل المقررات للطلاب الكترونياً لكل فصل دراسي.
ورش الوحدة
ورش عمل عام 2022:
1- ورشة عمل تحت عنوان اساسيات الورد
2- ورشة عمل كيفية المراقبة على الطلاب في مركز الإختبارات
3- دورة تدريبية بعنوانOffice 365 وتطبيقات أخرى للإيميل الأكاديمى
4- ورشة عمل لطلاب الكلية بعنوان " الإستعدادات للإختبارات الإلكترونية
ورش عمل عام 2021:
2- ورشة عمل تفعيل الإيميل الأكاديمى Office 365 وإستخدامات جوجل سكولار يوم 1-11-2021م
3- ورشة عمل التصحيح الألى بإستخدام برنامج OMR يوم 8-11-2021
4- ورشة عمل بعنوان " التدريب على خدمات ميكروسوفت Office 365 ( Word + Excel ) وبرنامج إدارة المخازن”
5- ورشة عمل تحت عنوان كيفية مراجعة ووضع بيانات الطالب على نموذج الأجابة Answer Sheet
إستبيان تقييم ورشة عمل:
1- https://forms.gle/
تكريم وحدة الخدمات التكنولوجية:
اتصل بنا
البريد الالكتروني: ITU@pharm.aun.edu.eg
ايميل د/ سعاد بيومي : soad.bayoumi@pharm.aun.edu.eg
أهداف وأنشطة الوحدة
- رفع كفاءة وتحسين شبكة المعلومات الداخلية بالكلية
- تشغيل وصيانة شبكة المعلومات
- متابعة الإستخدام الفنى للشبكة وتقديم الدعم الفنى لجميع المستخدمين.
- القيام بعمل التوسعات المطلوبة لشبكة الكلية السلكية واللاسلكية بالتنسيق مع شبكة الجامعة.
- رفع كفاءة البنية التحتية وتحديثها بالكلية
- الإشراف على الصيانة الدورية لأجهزة الحاسب وملحقاتها.
- دراسة أوجه القصور وتحليل الأعطال والمشاكل ووضع الحلول المناسبة لأنظمة الحاسب.
- إعداد تقارير دورية عن حالة الأجهزة والمعامل بالكليات.
- تقنين وضع استخدام نظم التشغيل والبرمجيات وحماية الأجهزة ضد الفيروسات
- تحميل البرامج الأصلية ونسخ مضادات الفيروسات.
- تحديث برمجيات الأجهزة.
- صيانة الحاسبات والطابعات أو الإشراف على عقود الصيانة.
- العمل على تطوير العملية التعليمية من خلال تدعيم التفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس
- تسويق المقررات الإلكترونية وتقديم الإستشارات الفنية والتدريب.
- تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على رفع مصادر التعلم للمادة الدراسية والتعامل مع مكتبات البوابة الإلكترونية.
- تدريب أعضاء هيئة التدريس بالكلية على إدارة منتديات الطلاب.
- استخدام البريد الإلكترونى الرسمى الخاص بالجامعة فى كافة المعاملات الإدارية وكذلك فى التواصل مع الطلاب
- إدارة حسابات المستفيدين بالكلية على البريد الإلكترونى
- تشغيل وتفعيل خدمة البريد الإلكترونى للطلاب وأعضاء هيئة التدريس
- تبادل جميع المراسلات والمستندات من خلال البريد الإلكترونى
استخدام الموقع الرسمى للكلية للتواصل مع كافة الأطراف المعنية
- جمع ونشر أخبار الكلية.
- تحديث بيانات الكلية على البوابة الإلكترونية.
- التدريب ونشر الوعى بين الطلاب على كيفية الإستفادة من البوابات الإلكترونية.
استخدام المعاملات الإلكترونية بدلاً من المعاملات الورقية
- التدريب وتقديم الدعم الفنى لتفعيل استخدام نظم المعلومات الإدارية MIS.
- تدريب العاملين بالكلية وأعضاء هيئة التدريس على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع مركز تدريب ICTP بالجامعة.
- استخدام نظام تتبع تذاكر المهام Request Tracker وهو نظام يستخدم لتنسيق وتتبع تنفيذ المهام.
زيادة كفاءة استخدام المكتبة الرقمية
- إدارة حسابات المستفيدين بالكلية على المكتبة الرقمية.
- تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب لعمل حسابات على "Google Scholar" وهى خدمة مخصصة للطلبة والباحثين وذلك للعثور على أبحاث وملخصات ومعلومات فى أى مجال من مجالات البحث العلمى.
تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالكلية مجاناً بهدف الإرتقاء بمهاراتهم فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك للوصول بهم إلى أعلى مستويات الأداء وتعظيم الاستفادة من التطور المستمر فى هذا المجال.