Skip to main content

: تأثير استخدام بعض استراتيجيات التدريس على بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة.

مؤلف البحث
د محمد كمال الدين البارودى
د ايمن عبده محمد محمد
ملخص البحث

تأثير استخدام بعض استراتيجيات التدريس على بعض المهارات
الأساسية فى الكرة الطائرة
* د/ محمد كمال الدين البارودي
** د/أيمن عبده محمد محمد
المقدمة ومشكلة البحث:
اكتسبت أساليب التدريس اتجاهات حديثة فى العالم لما لها من تأثير على قدرات العقل البشرى ،فبدأت الجهود المنظمة إلى تفريد التعليم وتوظيف الاستراتيجيات التربوية فى تصميم برامج تفي بحاجات المتعلم وتسعى إلى التلازم بين طبيعة المواقف التعليمية وخصائص وحاجات وقدرات المتعلمين.
ويقوم أسلوب التطبيق بتوجيه الأقران على أساس تنظيم المجموعة الدراسية فى شكل ثنائيات من الطلاب بحيث يعطى لكل متعلم دور محدد فيقوم المتعلم بدور المؤدى ويقوم الآخر بدور الملاحظ ،فالمؤدى يقوم بأداء المهارة فى حين يقوم الملاحظ بتقديم التغذية الراجعة الفورية بناء على معايير معينة يعطيها المعلم بصورة مسبقة وبعد الانتهاء من العملية التعليمية يتبادل الأدوار فيما بينهم حيث يصبح المؤدى ملاحظ والملاحظ مؤدى .
أما التعليم باستخدام التعلم التعاوني فهو نموذج تدريسي يتطلب من الطلاب العمل مع بعضهم البعض فيما يتعلق بالمهارة المراد تعلمها وأن يعلم بعضهم بعضا و أثناء هذا التفاعل الفعال تنمو لديهم مهارات شخصية واجتماعية ايجابية ، كما يعتبر من أبرز الاتجاهات المعاصرة فى مجال التدريس حيث أنه لكي يتعلم الفرد بشكل أفضل يجب عليه أولا أن يحدد رفيقة الذي يعاونه فى التعلم، كما ان الطلاب يستفيدوا أكثر عندما يتبادلون أدوار التدريس فيما بينهم فى مجموعات عمل ،فالطلاب مسئولون مسئولية جماعية لتحقيق النجاح والفشل حيث أن كلا منهم يتأثر ويؤثر بما يفعله الآخرون ويؤثر فيهم ويتبادل الطلاب الأدوار وهذه الأدوار هي (قائد المجموعة ،مستوضح-مقرر ،مراقب،مشجع، ناقد).
وتعتبر الكرة الطائرة من الأنشطة التي يتم فيها التعلم وفقا لمبادئ التعلم الحركي إذ تتنوع مهاراتها ما بين السهل والصعب والبسيط والمركب وتعتمد جميع المهارات فى الكرة الطائرة على بعضها البعض اعتمادا أساسيا حيث أن أداء أي مهارة يعتمد فى الأساس على أداء مهارة أخرى كما أن الأسلوب التعليمي له أهمية بالغة فى نجاح عملية التعلم فضلا على أن الأسلوب الإيجابي فى التعلم يسهم بصورة فعالة فى الارتقاء بمستوى الأداء المهارى لتلك المهارات الحركية المراد تعلمها.
ومن خلال ممارسة الباحثان لمهنة التدريس لطلاب كلية التربية الرياضية لاحظا انخفاض المستوى المهارى للطلاب ،وكذلك عدم تحقيق الأهداف التربوية الموضوعة للمنهاج من خلال البرنامج بأسلوب الأمر المستخدم لتعليم مهارات الكرة الطائرة ،وقد يرجع هذا الانخفاض إلى ضيق الوقت وقصر مدة الفصل الدراسي أو إلى سلبية الطالب كونه متلقي فقط بالإضافة إلى كثافة عدد طلاب المجموعة الواحدة خلال المحاضرات العملية مما يزيد عبء العملية التعليمية على المحاضر حيث أنه مطالب بمتابعة أداء كل طالب وتصحيح الأخطاء التى تصاحب التعلم وخاصة طلاب الفرقة الأولى وبالتالي يحتاج المعلم إلى وقت وجهد أكثر لإثراء العملية التعليمية والوصول إلى الأداء الجيد والمثالي للمهارات المراد تعلمها،بالإضافة إلى الفروق الفردية بين الطلاب واختلافهم فى مستوى التحصيل المهارى والمعرفي.
وعلى ذلك يستخدم أسلوب الأمر الذي يعتمد على الشرح والتلقين من جانب المعلم يتبعه عرض لنموذج أداء المهارة المراد تعلمها دون مشاركة المتعلم فى عملية التعلم،بالإضافة إلى عدم إقبال المتعلمين بفاعلية على العملية التعليمية مما يؤثر بالسلب على المستوى المهارى للطلاب.
وهذا ما دفع الباحثان إلى استخدام استراتيجيات التعلم فى الموقف التعليمي كرد فعل لاوجه القصور فى الظروف المحيطة بالبيئة التعليمية ووفقا للاتجاهات الحديثة فى التدريس بصفة عامة والمهارات الحركية بصفة خاصة،وقد استعان الباحثان بثلاثة أساليب من أساليب التعلم وهى (أسلوب الأوامر (بتوجيه المعلم)- أسلوب التعلم بتوجيه الأقران- أسلوب التعلم التعاوني) وقد تسهم نتائج استخدام هذه الأساليب فى إثراء العملية التعليمية وزيادة فى سرعة التعلم وإتقان الطلاب لبعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة ومحاولة تلافى أوجه القصور فى مجال التدريس لتعلم المهارات الأساسية ووصولا إلى مستوى أفضل من الأداء في المجال التطبيقي للمجتمع الطلابي.
أهداف البحث: يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام برنامجين تعليميين باستخدام أسلوب التعلم التعاوني وتوجيه الأقران بالإضافة إلى برنامج الدراسة الحالي (أسلوب الأوامر) على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة وذلك من خلال التعرف على :
1- تأثير استخدام أسلوب التعلم بتوجيه الأقران على بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة.
2- تأثير استخدام أسلوب التعلم التعاوني على بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة.
3- تأثير استخدام أسلوب الأوامر على بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة.
4-الفروق بين الأساليب الثلاثة فى التأثير على تعلم بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة.
إجراءات البحث
منهج البحث: استخدم الباحثان المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لثلاثة مجموعات تجريبية لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة وأسلوبها وقد استعان الباحثان بالتصميم التجريبي الذي يعتمد على القياس القبلي والقياس البعدي لمتوسطات المجموعات الثلاثة ومقارنة النتائج للتعرف على الفروق بين المتوسطات فى نهاية مدة البرنامج التعليمي.
مجتمع وعينة البحث: يمثل مجتمع البحث طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط للعام الجامعي 2004-2005 وتم إجراء هذا البحث على عينة عمديه من طلاب الفرقة الأولى البالغ عددهم (436 ) طالب وتم اختيار شعبتين لكل مجموعة تجريبية وبلغ عدد العينة 120 طالب وبعد استبعاد الطلاب اللاعبين والطلاب الباقيين للإعادة والطلاب الغير منتظمين فى الدراسة وعلى ذلك أصبحت عينة البحث 60طالب كل مجموعة من مجموعات البحث 20 طالب.
أدوات جمع البيانات:
1- القياسات الانثربومترية: الطول. - الوزن. - العمر الزمني.
2- الاختبارات البدنية:
- الوثب العمودي من الثبات. - الوثب العريض.
- دفع كرة طبية زنة (1 كجم) لأبعد مسافة باليد اليمنى.
-دفع كرة طبية (1 كجم) لأبعد مسافة باليد اليسرى.
3- الاختبارات المهارية:
التمرير من أعلى على الحائط. - التمرير من أسفل على الحائط. - الإرسال من أعلى.
- البرنامج التعليمي المقترح باستخدام بعض استراتيجيات التدريس :
قام الباحثان بوضع البرنامج التعليمي الخاص بتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة "قيد البحث" وذلك بإتباع استرايتجة التدريس الخاصة بكل مجموعة تجريبية فى ضوء خصائص النمو لهذه المرحلة السنية وتم وضع البرنامج على الأسس التالية:
-هدف البرنامج: يهدف البرنامج إلى التعرف على تأثير استخدام بعض استراتيجيات التدريس ( التعلم بأسلوب توجيه الأقران– التعلم بالأسلوب التبادلي- التعلم بأسلوب الأوامر) على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة.
محتوى البرامج التعليمية:
- بتحليل منهاج الكرة الطائرة للفرقة الأولى تم تحديد بعض مهارات الكرة الطائرة (التمرير من أعلى –التمرير من أسفل- الإرسال من أعلى ).
- فى ضوء بنية كل أسلوب من أساليب التعلم المستخدمة وأهدافه التعليمية والسلوكية فى البحث قام الباحثان بوضع البرنامج التعليمي لكل مجموعة تجريبية.
الإطار العام لتنفيذ البرامج التعليمية: قام الباحثان بوضع الوحدات التعليمية المقترحة لبعض مهارات الكرة الطائرة قيد البحث وقسمت إلى وحدتين دراسيتين كل وحدة خمسة دروس بواقع محاضرتين أسبوعيا وزمن الوحدة 90دقيقة لكل مجموعة تجريبية وبذلك استغرق تنفيذ البرامج التعليمية ثلاثة أسابيع متتالية.
تفصيل الوحدة التعليمية كالتالي:
الإحماء (5 دقيقة)
الإعداد البدني (10 دقيقة)
تمرينات التحكم فى الكرة (10 دقيقة)
الجزء الرئيسي (النشاط التعليمي) (النشاط التطبيقي) (60 دقيقة)
الختام (5 دقيقة)
البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب التعلم التعاوني:
الهدف التعليمي: وضع الباحثان هدافا للوحدات التعليمية تعمل على تحقيقه وهو التعرف على تأثير استخدام أسلوب التعلم التعاوني على بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة(التمرير من أعلى – التمرير من أسفل- الإرسال من أعلى) .
مجموعات العمل: قام الباحثان بتقسيم المجموعة التجريبية الخاصة بالتعلم التعاوني إلى أربع مجموعات كل مجموعة تتكون من خمسة طلاب وتوزيع الأدوار على أفراد المجموعة على النحو التالي:
قائد المجموعة: وهو المسئول عن توجيه زملائه نحو تحقيق الهدف من الأداء.
المستوضح: وهو المسئول عن أداء النموذج للمهارة المراد تعلمها.
المقرر: وهو المسئول عن التسجيل لكل ما يدور في الدرس.
المشجع: وهو المسئول عن تحيد الأداء الصحيح وتعزيزه والأداء الخاطئ وتصحيحه والتأكد من تقدم المجموعة لتحقيق الهدف.
الناقد: وهو المسئول عن تصحيح الأخطاء وإظهار نقاط القوة والضعف.
دور المحاضر:
• يقوم المحاضر بإعطاء فكرة عن موضوع المحاضرة واعطائة التعليمات التي يجب الالتزام بها أثناء تطبيق المحاضرة .
• أثناء الأداء يقوم المحاضر بالمرور بين المجموعات لملاحظة أداء الطلاب وتقديم المعاونة إذا قابلت المجموعة صعوبة في نقطة ما.
• بعد الانتهاء من الدرس التعليمي يقوم المحاضر بتقييم المجموعات وذلك باختيار طالب من كل مجموعة لأداء المهارة التي تم تعلمها خلال المحاضرة وإعطاء درجة من 10 والطالب الفائز يأخذ أفراد مجموعته نفس الدرجة.
• يقوم بتسجيل نقدم كل مجموعة باستمرار.
البرنامج التعليمي باستخدام أسلوب بتوجيه الأقران:
الهدف التعليمي: وضع الباحثان هدافا للوحدات التعليمية تعمل على تحقيقه وهو التعرف على تأثير استخدام أسلوب توجيه الأقران الثلاثي على بعض المهارات الأساسية فى الكرة الطائرة(التمرير من أعلى – التمرير من أسفل- الإرسال من أعلى) .
مجموعات العمل: قام الباحثان بتقسيم المجموعة التجريبية الخاصة بتوجيه الأقران إلى ثلاثيات كل مجموعة تتكون من ثلاثة طلاب وتوزيع الأدوار على أفراد المجموعة على النحو التالي:
المؤديان: يقومان بأداء المهارة فيما بينهم وينفذا ما توجيهات الطالب الملاحظ.
الملاحظ:
- استلام ورقة المعيار من المحاضر بالأداء الصحيح للمهارة
- ملاحظة أداء زميله أثناء الأداء.
- مقارنة الأداء بالمعيار واستنتاج إذا كان الأداء صحيحا أم غير صحيح وإعطاء تغذية راجعة فورية لتصحيح الأخطاء.
دور المحاضر:
-يقوم المحاضر بإعطاء فكرة عن موضوع المحاضرة واعطائة التعليمات التي يجب الالتزام بها أثناء تطبيق المحاضرة .
-يقوم بتوجيه الطلاب على أهمية التعاون مع الزميل وتعليمه كيفية إعطائه تغذية راجعة باستمرار.
-تقسيم الأدوار لكل طالب ،ويوجه نظر الطلاب إلى كل طالب سوف يقوم بدور المؤدى وبدور الملاحظ.
-الإجابة عن أسئلة الملاحظ.
-بعد الانتهاء من الدرس التعليمي يقوم المحاضر بتقييم المجموعات وذلك باختيار طالب من كل مجموعة لأداء المهارة التي تم تعلمها خلال المحاضرة وإعطاء درجة من 10 والطالب الفائز يأخذ أفراد مجموعته نفس الدرجة.
-يقوم بتسجيل نقدم كل مجموعة باستمرار.
تطبيق البرامج التعليمية: تم تطبيق البرامج التعليمية لعينة الدراسة على النحو التالي :
1- المجموعة التجريبية الأولى من يوم 26/2/2005 إلى 5/4/2005م
2- المجموعة التجريبية الثانية من يوم 27/2/2005 إلى 6/4/2005م
3- المجموعة التجريبية الثالثة من يوم 28/2/2005 إلى 7/4/2005م
الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة:
المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار دلالة الفروق الإحصائية، الارتباط، اختبار ألفا
عرض ومناقشة النتائج:

شكل (1) التحسن فى مستوى أداء بعض مهارات الكرة الطائرة للمجموعة التجريبية الأولى ( أسلوب التعلم بتوجيه الأقران)
شكل(2)التحسن فى مستوى أداء بعض مهارات الكرة الطائرة للمجموعة التجريبية الثانية (أسلوب التعلم التعاوني)

شكل (3) التحسن فى مستوى أداء بعض مهارات الكرة الطائرة للمجموعة التجريبية الثالثة ( أسلوب الأوامر) شكل (4) التحسن فى مستوى أداء بعض مهارات الكرة الطائرة للمجموعة التجريبية الأولى ( التعلم بتوجيه الأقران) والمجموعة الثانية (أسلوب التعلم التعاوني)

شكل (5) التحسن فى مستوى أداء بعض مهارات الكرة الطائرة للمجموعة التجريبية الأولى ( التعلم بتوجيه الأقران) والمجموعة الثالثة (أسلوب الأوامر) شكل (6) التحسن فى مستوى أداء بعض مهارات الكرة الطائرة للمجموعة التجريبية الثانية (الأسلوب التعاوني) والمجموعة الثالثة (أسلوب الأوامر)

الاستخلاصات:
1- استخدام أسلوب التعلم بتوجيه الأقران يؤدى إلى تحسين المستوى المهارى لبعض مهارات الكرة الطائرة.
2- استخدام أسلوب التعلم التعاوني يؤدى إلى تحسين المستوى المهارى لبعض مهارات الكرة الطائرة.
3- استخدام أسلوب الأوامر يؤدى إلى تحسين المستوى المهارى لبعض مهارات الكرة الطائرة
4- استخدام أساليب حديثة مثل أسلوبي التعلم بتوجيه الأقران والتعلم التعاوني أفضل من استخدام أسلوب الأوامر فى التدريس لبعض مهارات الكرة الطائرة.
التوصيات:
1- استخدام أساليب التعلم الحديثة فى التدريس نظرا لزيادة أعداد الطلاب فى المجموعات التدريسية مما يساعد على استغلال المساحة الزمنية وتوفير الجهد والارتقاء بالمستوى المهارى للطلاب.
2- تطبيق أسلوبي توجيه الأقران والتعاوني على مهارات مركبة وأكثر صعوبة وذلك لتأثيره الإيجابي على تطوير وتنمية وسرعة تعلم الطلاب التعلم للمهارات الحركية وإثراء الجوانب المعرفية والانفعالية لدى الطلاب.
3- إدراج أساليب التدريس الحديثة ضمن خطة تدريس مقرر طرق تدريس الكرة الطائرة
ضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تستخدم أساليب التدريس المختلفة بغرض رفع كفاءة العملية التعليمية عند تدريس المواد العلمية والعملية بكليات التربية الرياضية.
4- إجراء دراسات مشابهه بتدعيم أساليب التدريس المختلفة بوسائل تعليمية متقدمة للاستفادة من التكنولوجيا والوسائط المتعددة والفائقة فى تعلم الأنشطة الرياضية ورياضة الكرة الطائرة.

مجلة البحث
مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية جامعة أسيوط
المشارك في البحث
الناشر
كلية التربية الرياضية جامعة اسيوط
تصنيف البحث
2
سنة البحث
2005