Skip to main content

تأثير برنامج تعليمي مقترح للتحليل الحركي على المستوى المعرفي لدى طلاب كلية التربية الرياضية

مؤلف البحث
أ.م .د. كامل عبد المجيد قنصوه*

د. طارق فاروق عبد الصمد محمود**
ملخص البحث

يدرس الطلاب التحليل الحركي كموضوع مدرج ضمن موضوعات مقرر علم الحركة ويتم دراسته بطريقة نظرية كما هو منصوص عليه بلائحة الكلية فاستهدف البحث معرفة تأثير برنامج تعليمي مقترح للتحليل الحركي على المستوى المعرفي لدى طلاب كلية التربية الرياضية، واستخدم المنهج الوصفي والتجريبي وكانت أدوات جمع البيانات تحليل المحتوى و الاختبار المعرفي والبرنامج المقترح، كما اختيرت العينة بالطريقة العشوائية بواقع 95 طالب وطالبة وكانت أهم النتائج أن البرنامج المقترح يؤثر بنسب تحسن مختلفة في المحاور التي تقوم عليها إجراءات عملية التحليل الحركي بصفة عامة وكذلك في المستويات المعرفية ، وان المعلومات التي تتوافر عن المهارة قيد الدراسة هي الأساس في عملية التحليل، كما تحتاج المستويات المعرفية العليا التركيب – التقويم لفترات زمنية طويلة وتراكم لخبرات ميدانية للطلاب، ومن أهم التوصيات، استخدام البرنامج التعليمي المقترح في تدريس موضوع التحليل الحركي للطلاب، واستخدام الاختبار المعرفي الذي توصلت إليه الدراسة الحالية في معرفة مستوى الطلاب في التحليل الحركي

مجلة البحث
: المجلة العلمية بكلية التربية الرياضية – جامعة حلوان
المشارك في البحث
الناشر
: المجلة العلمية بكلية التربية الرياضية – جامعة حلوان
تصنيف البحث
2
سنة البحث
2003